بوريل: ما يجري في غزة مجزرة.. وعدد الضحايا المدنيين قد يكون أعلى من المعلن

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 12:10 م

وصف الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني بأنها "مجزرة"، مشيرا إلى أن عدد الضحايا المدنيين قد يكون أعلى بكثير مما أعلن عنه.

وقال بوريل، في كلمته أمام المنتدى الخامس والعشرين لحقوق الإنسان المنعقد في بروكسل، الاثنين: "على الرغم من أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، إلا أنه لا يمكن لأحد أن يقبل مثل هذه الخسائر في صفوف المدنيين"، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وزعم بوريل أن "هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول (عملية طوفان الأقصى) كان مجزرة، لكن تصرفات إسرائيل في غزة كانت أيضا مجزرة، والرعب لا يمكن أن يبرر رعباً آخر".

وأضاف: "لا نعرف عدد الضحايا في غزة، فقد يقدرهم البعض بـ 15 ألفا، لكني أخشى أن يكون كثيرون آخرون تحت الأنقاض".

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية أمريكية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانا وحشيا على قطاع غزة، خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جوزيب بوريل المنتدى الخامس والعشرين لحقوق الإنسان بروكسل حماس إسرائيل غزة

دراسة إسرائيلية: المدنيون يشكلون 61% من شهداء غزة

منتقدا رفض نتنياهو حل الدولتين.. بوريل: هل تحترم إسرائيل القانون الدولي؟