بوليتيكو: مسؤولون أمريكيون يشعرون بالإحباط من رد إدارة بايدن على هجمات الحوثيين

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 01:20 م

سلط موقع "بوليتيكو" الضوء على هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر، مشيرا إلى حالة من الإحباط لدى بعض المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مما اعتبروه تقليلا متعمدا من شأن تهديد كبير تعرضت له القوات الأمريكية.

وذكر الموقع، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن معركة بالأسلحة النارية استمرت لساعات، شملت سفنًا تجارية أمريكية في البحر الأحمر في نهاية هذا الأسبوع، وسارعت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية للرد على نداءات استغاثة متعددة يوم الأحد، حيث أطلق الحوثيون صواريخ وطائرات مسيرة ضد 3 سفن تجارية، وردت المدمرة البحرية "يو إس إس كارني" بإطلاق النار وأسقطت 3 طائرات.

وقال متحدثون باسم وزارة الدفاع الأمريكية وكبار مسؤولي إدارة بايدن، بما في ذلك مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة "لا يمكنها تقييم" ما إذا كان الحوثيون استهدفوا "كارني" بالهجمات أم لا.

وبالمثل، وبعد هجمات الحوثيين بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن التجارية في الأسابيع الماضية، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن المسؤولين لا يعتقدون أن الحوثيين كانوا يستهدفون السفن الحربية الأمريكية.

لكن 4 مسؤولين على علم بالمناقشات داخل الإدارة الأمريكية، قالوا إن القوات البحرية الأمريكية تتعرض للتهديد في البحر الأحمر والخليج العربي بشكل واضح.

وقال أحد مسؤولي وزارة الدفاع، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إذا رأت سفننا شيئًا ما يقترب منها أو تجاهها، فسوف تقيمه على أنه تهديد وتسقطه. سيكون من الصعب عليك العثور على وقت آخر تواجه فيه السفن الأمريكية هذا التحدي في المنطقة".

وقال مسؤول آخر إن الإدارة الأمريكية تقلل من خطورة الوضع في البحر الأحمر من أجل تجنب تصعيد التوترات في منطقة متوترة بالفعل بسبب الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة.

واعترف مسؤول أمريكي ثانٍ بأن الولايات المتحدة بذلت قصارى جهدها لتقول إنها لا تعرف ما إذا كانت "كارني" هي الهدف من هجمات الحوثيين أم لا، لأنها "تحاول تجنب التصعيد غير الضروري".

لكن المسؤول أشار أيضًا إلى أن الإدارة الأمريكية تعمدت ترك بعض المساحة للمناورة ولم تقل بشكل قاطع أن السفينة الحربية لم تكن مستهدفة، مضيفا: "نحن لا نتردد في اتخاذ إجراءات ضد القوات أو الميليشيات التي يمكن أن تشكل تهديدا لقواتنا".

وذكر بعض مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية صراحةً إن الزيادة في الهجمات على سفن الشحن التجاري تمثل تصعيدًا، وسلط الأدميرال، كريستوفر جرادي، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، الضوء على تلك الهجمات في البحر الأحمر ووصفها بأنها "أمر كبير".

وقال جرادي: "هذا إلى حد كبير توسيع للصراع الأكبر بين إسرائيل وحماس"، وذلك على النقيض من التعليقات الأخيرة للمتحدثين باسم البنتاجون بأن الهجمات السابقة المدعومة من إيران هي "منفصلة ومتميزة" عن الصراع في غزة.

وفي السياق، وقال جرادي في فعالية أقيمت في واشنطن يوم الإثنين: "هذه ليست مشكلة الولايات المتحدة فقط، إنها مشكلة دولية. هناك بلا شك يد إيرانية في هذا. لذا فإن هذا يبدو إلى حد ما مثل التصعيد الأفقي".

وردت الولايات المتحدة على عشرات الهجمات التي شنها الحركات المدعومة من إيران بالعراق وسوريا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك ضرب المنشآت التي يستخدمها المسلحون في كلا البلدين. ورصدت القوات الأمريكية في العراق يوم الأحد 5 مسلحين يستعدون لشن هجوم بطائرة مسيرة وأرسلت طائرة مسيرة لضربهم، وفقًا للبنتاجون.

وبينما أكدت القوات العراقية في وقت لاحق مقتل المسلحين الخمسة، لم يستبعد المسؤولون احتمال رد الإدارة الأمريكية على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية: "إذا أجرينا التقييم أو شعرنا بالحاجة إلى الاستجابة، فسنتخذ دائمًا هذا القرار في الوقت أو المكان الذي نختاره. هذا قرار سيتخذه [وزير الدفاع] أيضًا بالاشتراك مع الرئيس".

وحذرت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، من أنها تدرس "جميع الاستجابات المناسبة" وأشارت إلى أنها ستحاسب إيران في نهاية المطاف.

وقال سوليفان للصحفيين يوم الإثنين، مكررًا بيان القيادة المركزية: "لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، رغم أنها شنها الحوثيون في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

وأشار سوليفان إلى أن المسؤولين الأمريكيين يجرون محادثات مع دول أخرى حول إنشاء "قوة عمل بحرية من نوع ما" تشمل سفن الدول الشريكة، إلى جانب السفن الأمريكية، للمساعدة في ضمان "المرور الآمن للسفن في البحر الأحمر".

وتوجد بالفعل فرقة عمل مماثلة، هي: القوات البحرية المشتركة، والتي تمثل شراكة بحرية تضم 38 دولة مقرها البحرين وتركز على مكافحة الإرهاب والقرصنة، لكن مسؤولي الأمن القومي السابقين يرون أن إدارة بايدن بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لردع الحوثيين عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر، والجماعات الأخرى المدعومة من إيران من شن هجمات إضافية على القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وفي هذا الإطار، كتب المسؤول السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مارك بوليمروبولوس: "على المدى القريب، أين هي الضربات على أهداف [الحوثيين]؟ أحتاج إلى رؤية هذا في أسرع وقت ممكن".

واعتبر القائد السابق للأسطول الخامس الأمريكي، جون ميلر، أن الإدارة الأمريكية "لا تأخذ الأمر على محمل الجد"، مضيفًا أن الهجمات في البحر وفي العراق وسوريا "لم يتم الرد عليها إلى حد كبير. نحن لا نردع أي شخص في الوقت الحالي"، حسب تعبيره.

المصدر | بوليتيكو/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الولايات المتحدة اليمن الحوثيين أنصارالله البحر الأحمر

المبعوث الأمريكي لليمن يزور الخليج لبحث الأمن البحري

بعد تحركاتهم مع غزة.. البنتاجون يبدأ التحرك لإنشاء قوة بحرية دولية لمواجهة الحوثيين

مع دخول الحوثيين على خط حرب غزة.. أمريكا تقر صفقتين أسلحة للسعودية والإمارات بـ623 مليون دولار

معاريف: جسر بري بين الإمارات وإسرائيل لتجاوز تهديد الحوثيين

السعودية تطلب من أمريكا ضبط النفس مع الحوثيين

بوليتيكو: لا خطط أمريكية لضرب الحوثيين بسبب هجمات البحر الأحمر

كيف تتطلع إيران إلى الحوثيين لتصعيد القتال مع إسرائيل؟