إيران لمجلس الأمن: لم نشارك في أي هجوم ضد القوات الأمريكية

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 01:42 م

نفت إيران مشاركتها في أي أفعال أو هجمات ضد القوات الأمريكية.

جاء ذلك في رسالة وجهها مندوب إيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إلى الأمم المتحدة ونقلتها وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء الثلاثاء. 

وحمّلت الولايات المتحدة جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران المسؤولية عن سلسلة من الهجمات وقعت في مياه الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي مؤتمر صحفي الإثنين، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن واشنطن "لديها ما يدعو للاعتقاد بأن هذه الهجمات (على سفن في البحر الأحمر) كانت مدعومة بالكامل من إيران رغم أن الحوثيين في اليمن هم من نفذوها".

وتشن فصائل مسلحة مدعومة من إيران أيضا هجمات تستهدف القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

واستهدفت أحدث تلك الهجمات ثلاث سفن تجارية في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر الأحد. واعترف الحوثيون بشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ قائلين إنها استهدفت سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

من جانبه، رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني تصريحات للحكومة البريطانية قالت فيها إن إيران مسؤولة عن أي هجمات تشنها جماعات مسلحة مدعومة من طهران، ووصف هذه الاتهامات بأنها "لا أساس لها من الصحة وغير بناءة".

وأضاف كنعاني "كما قلنا بوضوح من قبل، فإن فصائل المقاومة لا تتلقى أوامر من طهران لمواجهة جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل".

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران غزة الحوثيين

أمريكا تعلن اعتراض مسيرة إيرانية فوق مياه الخليج

البنتاجون: سفينة أمريكية أسقطت مسيرة حوثية متجهة لإسرائيل

سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي تتعرض للهجوم بمسيرة إيرانية

من أصفهان إلى تبريز.. التلوث يجبر الإيرانين على لزوم المنازل