مسؤولة في سيتي جروب: حرب غزة ستعوق استقرار استثمارات إسرائيل مع الدول العربية

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 08:56 م

أكدت مسؤولة كبيرة في مجموعة "سيتي جروب" المصرفية الأمريكية أن الحرب في غزة تعرقل الاستثمارات بين إسرائيل والدول العربية التي طبّعت علاقاتها معها، بما في ذلك الإمارات، على الرغم من اعتزام أبوظبي الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية.

 وقالت "إيبرو باكان" لرويترز على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب28" في دبي "لا يعرّض ذلك بالضرورة اتفاقيات إسرائيل كلها للخطر، لكنه لن يضمن الاستقرار، أو البيئة المواتية للاستثمارات الحالية، أو المستقبلية بين العالم العربي، وإسرائيل.

وذكرت باكان أن ريادة إسرائيل في التكنولوجيا وأمن الفضاء الإلكتروني تنشئ فرصًا للاستثمارات مع دول عربية منها الإمارات في مجالات مثل الاتصالات والرعاية الصحية.

ولم تحدد باكان حجم التباطؤ، لكن تعليقاتها تبرز التبعات السلبية على الأواصر الاقتصادية الطويلة الأمد بين الدول.

وتمثل التعليقات لمحة نادرة عن تأثر الأعمال التجارية، الغامضة عادة، بين الدول في أعقاب الصراع.

 وأعلنت مصادر مطلعة على السياسة الحكومة الإماراتية الشهر الماضي أن الإمارات تعتزم الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

 وأظهرت بيانات حكومية إسرائيلية أن التجارة بين إسرائيل والإمارات تجاوزت ستة مليارات دولار منذ 2020.

وباكان رئيسة وحدة الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى "سيتي جروب"، وهي أيضًا واحدة من أكبر المسؤولين المصرفيين لدى المجموعة المصرفية في المنطقة.
وتشترك "سيتي جروب" التي فتحت أول فروعها في دبي عام 1964 في بعض أبرز الصفقات في المنطقة من بينها صفقة إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في بورصة دبي العام الماضي بقيمة 6.1 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيتي جروب إسرائيل حرب غزة الإمارات التطبيع الإسرائيلي