معهد دراسة الحرب الأمريكي: هكذا طورت حماس من تكتيكها القتالي عقب انتهاء الهدنة

الأربعاء 6 ديسمبر 2023 08:34 ص

نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن خبراء عسكريين قولهم إن كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" غيرت من تكتيكاتها القتالية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد انتهاء الهدنة التي استمرت 7 أيام، حيث تحولت إلى استراتيجية دفاعية أقوى مع صبغة هجومية واضحة.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة الألمانية من معهد دراسة الحرب (ISW) في الولايات المتحدة، تمكن مقاتلو "حماس" من تعلم الدروس من الأسابيع الأولى للحرب، واكتسبوا خبرة مع الوقت، وهم الآن يغيرون أسلوب قتالهم.

وتشير الصحيفة إلى أن "القسام" بدأ يستخدم قذائف جديدة مضادة للدروع يمكنها أداء مهامها من مسافات أكبر، وطورت أيضا من أسلوب الكمائن لاستهداف تجمعات جيش الاحتلال وآلياته، كما حدث في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حينما نفذت "حماس" كمينا معقدا ضد قوات الاحتلال، شمال شرق خان يونس.

وبحسب الخبراء العسكريين، فإن "حماس" تقاتل حتى الآن في شمال قطاع غزة بنوع من تكتيك المماطلة. وكان الهدف هو تأخير أمد المعركة لأطول فترة ممكنة – على أمل أن تفقد إسرائيل الدعم الدولي في هذه الأثناء وأن يتزايد الضغط للموافقة على وقف إطلاق النار.

ومن خلال استخدام تكتيك المماطلة هذا، تمكنت "حماس" أيضا من نقل مقاتليها الرئيسيين من شمال قطاع غزة إلى الجنوب. وتمكنت من الحصول على رؤى مهمة حول نهج جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة الألمانية، استطاعت "حماس" على سبيل المثال معرفة أن القوات الإسرائيلية لم تستخدم الطرق الرئيسية أثناء تقدمها، وهو ما جعل الحركة تضع خطة جديدة لعرقلة القوات الإسرائيلية اعتمادا على المعلومات الجديدة.

وربما تكون "حماس" والفصائل قد تعلمت من ذلك، ووضعت قواتها الآن في مواقع لمواجهة التقدم بشكل أكثر فعالية.

ويشهد جنوب قطاع غزة معارك طاحنة بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وسط توسيع تل أبيب قصفها على تلك المناطق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس كتائب القسام غزة تكتيكات قتالية الهدنة خان يونس

القسام تعلن قتل 10 جنود وقائد إسرائيلي يقول إنهم يواجهون أشرس يوم في غزة

إسرائيل تتحدث عن صفقة جديدة لتبادل الأسرى وحماس ترد