صحيفة إسرائيلية: وعود القيادة بعودة الأسرى تستند إلى أقوال لا أفعال

الأربعاء 6 ديسمبر 2023 01:53 م

حذرت صحيفة "يسرائيل هيوم" من أن تواصل العملية البرية وتعميقها في جنوب غزة لا يضمنان إعادة الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وفي تقرير أعده معلقها العسكري يوآف ليمور ونشرته في عددها الصادر الأربعاء، قالت الصحيفة، ذات التوجهات اليمينية، إن إسرائيل وصلت إلى "طريق مسدود في كل ما يتعلق بقضية أسراها لدى حركة حماس لأنها فقدت وقتا ثمينا" قبل شروعها في معالجة هذه القضية.

وانتقدت عدم سعي حكومة الاحتلال إلى استغلال الفرص المتاحة وإعادة أكبر عدد ممكن من أسراها عبر صفقات التبادل انطلاقًا من افتراض مفاده أن الأمور في المستقبل قد تكون أكثر سوءا.

ولفتت إلى أن تعهد قيادة الاحتلال بإعادة الأسرى يستند إلى "أقوال بدون أفعال"، حيث أشارت إلى أنه مضى وقت طويل قبل أن تشكل إسرائيل فرق العمل المكلفة بالتعاطي مع قضية الأسرى، فضلا عن مرور وقت آخر قبل شروعها في إجراء مفاوضات "جدية" مع حركة حماس.

وأشارت "يسرائيل هيوم"، إلى أنه لم تكن لدى نتنياهو وأعضاء المجلس الوزاري المصغر لشؤون الحكم إجابات مقنعة عند لقائهم ممثلي عوائل الأسرى لدى حماس، لافتة إلى أن نتنياهو وأعضاء مجلس الحرب لم يتمكنوا من القول إن الاستراتيجية الحربية التي يعكفون عليها في قطاع غزة تضمن في نهاية المطاف إعادة الأسرى.

وأشار التقرير إلى أن دولة الاحتلال لم تحاول التوصل لمسار جديد بديل عن المسار الذي على أساسه تم تنفيذ عدة صفقات تبادل للأسرى مع حماس، والذي انهار أخيرا بسبب الخلاف بين الاحتلال والحركة بشأن معايير الإفراج عن الأسرى لدى الجانبين.

وشددت الصحيفة على أنه نظرا لأن "الدولة" فرطت في الدفاع عن الأسرى ولم تنجح في منع حماس من أسرهم فإنه "لا يحق لها التفريط بهم مجددا".

وحسب الصحيفة، فإن إعادة الأسرى من قطاع غزة تعد هدفا استراتيجيا للحرب لا يقل أهمية عن الهدف الثاني المتمثل في القضاء على حركة حماس، محذرة من أن فشل إسرائيل في تحقيقه يعني أنه لن يكون بوسعها "النظر إلى نفسها وإلى مواطنيها".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات أنباء

  كلمات مفتاحية

إسرائيل صحف عبرية أسرى حماس نتنياهو غزة حرب غزة طوفان الأقصى