لأول مرة منذ الحرب.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

الخميس 7 ديسمبر 2023 02:58 م

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إعادة فتح معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم) لإدخال البضائع إلى قطاع غزة، لأول مرة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري، عمن وصفه بمسؤول إسرائيلي كبير (لم يسمه)، القول إن "إسرائيل ستفتح معبر كرم أبو سالم مع غزة لتفتيش شاحنات المساعدات الإنسانية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب".

ومعبر كرم أبو سالم هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل وكان ينقل عبره الوقود والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: "تهدف هذه الخطوة، المقرر تنفيذها في الأيام المقبلة، إلى تسهيل زيادة عدد شاحنات المساعدات التي يمكنها دخول غزة كل يوم".

ولفت إلى أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمجتمع الدولي الأوسع تضغط على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كيرم شالوم، معبر البضائع الرئيسي في غزة".

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عاما.

وبعد ضغوط أممية ودولية سمحت إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمسافرين في المقام الأول.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء الثلاثاء 16 ألفا و248 قتيلا، بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة، بالإضافة إلى 43 ألفا و616 جريحا، فضلا عن دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معبر حدودي غزة الحرب على غزة إسرائيل معبر كرم أبو سالم كرم أبو سالم

لأول مرة منذ بدء الحرب.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم