بوساطة أمريكية.. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبو سالم لتدفق المساعدات إلى غزة

الجمعة 8 ديسمبر 2023 05:33 ص

وافقت دولة الاحتلال الإسرائيلي على على فتح معبر كرم أبو سالم فقط لفحص وتفتيش المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها إلى غزة عبر معبر رفح.

وصرح مسؤول أمريكي كبير لوكالة روزيتر للأنباء، الخميس، بأن تل أبيب وافقت بناء على طلب أمريكي على فتح معبر كرم أبو سالم، لتسريع عملية تفتيش شاحنات المساعدات، بعد مناقشات دامت أسابيع بين الطرفين بهذا الشأن.

ورحب بايدن بالقرار الإسرائيلي الأخير لضمان أن مستويات الوقود ستلبي الاحتياجات المطلوبة لكنه شدد على أن هناك حاجة إلى مزيد من المساعدة بشكل عاجل، وفق ما نقله بيان للبيت الأبيض.

وكانت مجلة "بوليتيكو" قد نقلت، الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين وثلاثة من قادة منظمات الإغاثة إن إدارة الرئيس، جو بايدن، تحث إسرائيل على فتح معبر ثانٍ لغزة؛ حتى تتمكن من وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، ولكن إسرائيل رفضت هذه الطلبات حتى ذلك الوقت.

وذكرت بوليتيكو أن المنتقدين يقولون إن الإغلاق يمنع المواد الغذائية الأساسية والمياه والأدوية والملابس الشتوية وغيرها من المساعدات من الوصول إلى سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

ويأتي هذا التواصل في الوقت الذي دفعت فيه منظمات الإغاثة الدولية الإدارة في اجتماعات خاصة، بما في ذلك مع مستشار الأمن القومي، جايك سوليفان، لاستخدام نفوذها لدى إسرائيل لفتح المعبر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمريكا جو بايدن غزة حرب غزة

لأول مرة منذ بدء الحرب.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

انتقاد أمريكي لعمليات التفتيش الإسرائيلية التعسفية للمساعدات المتجهة لغزة