غوتيريش: نظام الدعم الإنساني في غزة معرض لانهيار تام

الجمعة 8 ديسمبر 2023 06:05 م

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، من أن نظام الدعم الإنساني في قطاع غزة المحاصر يواجه "انهيارا تاما"، وسط عدد غير مسبوق من القتلى من موظفي المنظمة الدولية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي قبل التصويت المتوقع على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لـ"أسباب إنسانية".

وقال غوتيريش إنه ستكون هناك "عواقب مدمرة" إذا فشلت شبكة المساعدات، وإذا حدث ذلك فإنه "سيؤدي إلى انهيار كامل للنظام العام في غزة".

وأكد أن "أكثر من 130 من موظفي الأمم المتحدة قُتلوا بالفعل في غزة"، لتهديد الذي يتعرض له موظفو الأمم المتحدة في غزة لم يسبق له مثيل.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن مخاوفه أن "تكون العواقب مدمرة على أمن المنطقة كلها، بعد أن انجذبت الضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والعراق واليمن إلى صراع غزة بدرجات متفاوتة".

وفيما أشار إلى أن العمليات العسكرية المتواصلة تحد من إمكانية الوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية، أكد أن الأمم المتحدة متمسكة بمواصلة تقديم المساعدات للسكان، رغم أن القيود التي تفرضها إسرائيل في غزة تجعل تلبية منظمات الأمم المتحدة لاحتياجات السكان صعبا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة وحصارا خانقا على كافة أنحاء قطاع غزة، خلفت 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 مصابا، وتسببت في دمار هائل بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة النظام الإنساني مجلس الأمن إسرائيل الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حصار غزة

وثقت استشهاد 273 فلسطينيا داخل مراكزها.. أونروا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة