أكسيوس: إسرائيل تتوقع مواصلة عملياتها في غزة لشهر إضافي

السبت 9 ديسمبر 2023 10:00 ص

تتوقع إسرائيل، إنهاء عملياتها العسكرية قطاع غزة، وخاصة مدينة خان يونس جنوب القطاع، في غضون 3 إلى 4 أسابيع.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، عن مسؤول دفاعي إسرائيلي كبير (لم يسمه) القول إن "المرحلة عالية الشدة من الحرب ستستمر على الأرجح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع أخرى".

وكشف المسؤول ذاته، أن القوات الإسرائيلية "أحرزت تقدما كبيرا" في الجزء الشمالي من قطاع غزة، لكن العملية في مدينة خان يونس الجنوبية، حيث تعتقد إسرائيل أن قيادة حماس موجودة، "بدأت للتو".

ووفق "أكسيوس" فإنه في الوقت الذي تدعم فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل وهدفها المعلن بالإطاحة بحماس في غزة، إلا أن البيت الأبيض يتعرض لضغوط دولية ومحلية متزايدة لمطالبة إسرائيل بإنهاء الحرب.

وتحدث بايدن، الخميس، مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حول الخطط العسكرية الإسرائيلية والعملية في خان يونس.

وجرت مكالمة مماثلة، بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

ولفت مسؤول إسرائيلي كبير في حديثه للموقع ذاته، إلى أن الولايات المتحدة "لا تمنح إسرائيل موعدا نهائيا محددا لوقف العملية"، ولكنها تشير إلى "حقيقة أن الوقت ينفد".

وقال المسؤول إن الفجوة بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية تتعلق بالجدول الزمني الذي مدته شهر واحد وتقدمه إسرائيل لـ"إنهاء المرحلة عالية الكثافة" من حرب غزة.

وكان نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جون فينر، قال في منتدى "آسبن" الأمني بالعاصمة واشنطن، الخميس، إن الولايات المتحدة "لم تحدد موعدا نهائيا لإسرائيل" من أجل إنهاء الحرب.

وأضاف فاينر: "هذا صراعهم.. ومع ذلك، لدينا نفوذ، حتى لو لم تكن لدينا سيطرة مطلقة على ما يحدث على الأرض في غزة".

وقال مسؤول الدفاع الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة، ستكون راضية إذا أنهت إسرائيل المرحلة عالية الكثافة من العملية بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول، بينما تستهدف إسرائيل نهاية يناير/كانون الثاني.

وتابع: "رسالة الولايات المتحدة هي أنهم يريدون أن ننتهي بشكل أسرع، مع خسائر أقل في صفوف المدنيين ومزيد من المساعدات الإنسانية لغزة.  نريد نفس الشيء، لكن هناك لاعبا آخر هنا، وهو العدو الذي لا يوافق".

وأضاف: "الولايات المتحدة تتفهم ذلك. نحن نعمل معا. نحن بحاجة إليهم وهم بحاجة إلينا".

وتعليقا على التقرير، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي: "هذه عمليات عسكرية إسرائيلية، والإسرائيليون هم من سيقررون مسارها.. وسنواصل دعم جهود البلد للدفاع عن نفسه من إرهابيي حماس".

ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية، التعليق بحسب "أكسيوس".

ووسعت قوات الاحتلال المتوغلة في قطاع غزة عمليتها البرية لتشمل منطقة الجنوب، تحديداً خان يونس، تزامناً مع غارات جوية عنيفة يواصل طيران الاحتلال شنها على مباني المدينة التي نزح إليها مئات الآلاف من شمال القطاع المدمر.

وخلفت الغارات الجوية الوحشية التي شنها الاحتلال الإسرائيلي منذ 64 يوماً على القطاع المحاصر والمكتظ بالسكان، قرابة 17 ألفاً و500 شهيد، جلهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 7500 مفقود.

فيما أحيلت البنية المدنية والصحية والخدماتية إلى دمار شبه شامل، في كارثة قالت منظمات إنسانية وأممية إنها لم تشهد مثلها من قبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في غزة غزة إسرائيل خان يونس أمريكا