إمدادات متقطعة وغير كافية.. الأغذية العالمي: تقديم المساعدات لغزة لم يعد مستداما

السبت 9 ديسمبر 2023 11:32 ص

قال برنامج الأغذية العالمي، إنه أصبح من المستحيل إيصال المساعدات إلى الجياع في قطاع غزة، مع تصعيد إسرائيل عدوانها.

وأوضح نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو في بيان، بعد زيارة للقطاع الجمعة، قائلا: "مع انهيار القانون والنظام، فإن أي عملية إنسانية ذات جدوى باتت مستحيلة".

وأضاف: "مع وصول جزء صغير للغاية من الإمدادات الغذائية اللازمة والغياب الصارخ للوقود وانقطاع أنظمة الاتصالات وانعدام الأمن لموظفينا أو الأشخاص الذين نخدمهم في (مراكز) توزيع المواد الغذائية، لا يمكننا القيام بعملنا".

وخلال الهدنة التي انهارت الأسبوع الماضي، أظهر البرنامج التابع للأمم المتحدة قدرته على إيصال المساعدات إذا كانت الظروف مواتية، ودعا سكاو إلى "هدنة إنسانية جديدة".

وأضاف: "لدينا طعام على متن الشاحنات، ولكننا بحاجة إلى أكثر من معبر واحد.. وبمجرد دخول الشاحنات، نحتاج إلى ممر حر وآمن للوصول إلى الفلسطينيين أينما كانوا".

وقال سكاو إن الآلاف من الأشخاص اليائسين والجائعين يتزاحمون عند مراكز توزيع المساعدات، وقد كان هناك ارتباك في المخيمات وملاجئ الطوارئ مكتظة.

ولخص سكاو ملاحظاته قائلا: "مع انهيار القانون والنظام، من المستحيل القيام بأي عملية إنسانية مجدية.. مواطنو غزة يعيشون في ملاجئ غير صحية أو في الشوارع مع اقتراب الشتاء، إنهم مرضى وليس لديهم ما يكفي من الطعام".

وحذّر البرنامج من حدوث مجاعة في قطاع غزة، مؤكدًا أنّ ما لا يقل عن 97% من الأسر في شمال غزة تواجه نقصًا حادًا في الغذاء"، حيث يعيش تسعة من كل عشرة أشخاص يومًا كاملًا وليلة دون طعام.

وأظهر رصد البرنامج أنّ ما بين 83 و97% من الأسر لا تستهلك ما يكفي من الطعام، وما يصل إلى 90% من الأسر لم تتناول أي غذاء طيلة يوم وليلة في بعض المناطق، وأنّ 18% من تلك الأسر افتقرت إلى الاحتياجات الغذائية لأكثر من 10 أيام خلال الشهر الماضي.

وقبل أسابيع، حذّرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" من سيناريو خطر مجاعة حقيقية في غزة، مؤكدة أنّ الحصص الغذائية التي تقدّمها تقلّصت منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة..

ويدق ناقوس الخطر الأممي، ويزيد القلق من خطر مجاعة وأوبئة وشيكة تهدد النازحين في قطاع غزة، وليس أمامهم سوى الصمود والصبر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأغذية العالمية غزة الحرب في غزة مساعدات إسرائيل مجاعة