إسرائيل تخسر أمام حماس.. إليك الأسباب داخل فلسطين وخارجها

السبت 9 ديسمبر 2023 09:09 م

يرى جون ألترمان، من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن العاصمة، أن إسرائيل معرضة لخطر كبير بالخسارة أمام حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب توني كارون ودانييل ليفي في تحليل بمجلة "ذا نيشن" الأمريكية (The Nation) ترجمه "الخليج الجديد".

ألترمان اعتبر أن "مفهوم حماس للنصر العسكري يدور حول تحقيق نتائج سياسية طويلة الأمد، فهي لا ترى النصر في عام واحد أو خمسة أعوام، بل من خلال الانخراط في عقود من النضال الذي يزيد من التضامن الفلسطيني ويزيد من عزلة إسرائيل".

وأضاف أنه "في هذا السيناريو، تحشد حماس السكان المحاصرين في غزة (نحو 2.4 مليون فلسطيني) حولها بغضب وتساعد في انهيار حكومة السلطة الفلسطينية عبر ضمان أن ينظر الفلسطينيون إليها على أنها تابع ضعيف للسلطة العسكرية الإسرائيلية".

وأردف: "في الوقت نفسه، تبتعد الدول العربية بقوة عن التطبيع (مع إسرائيل)، وينحاز الجنوب العالمي بقوة إلى القضية الفلسطينية، وتتراجع أوروبا بسبب تجاوزات الجيش الإسرائيلي، ويندلع نقاش أمريكي حول إسرائيل، مما يؤدي إلى تدمير الدعم الحزبي الذي تتمتع به في الولايات المتحدة منذ أوائل السبعينيات".

وتسعى حماس إلى "استخدام قوة إسرائيل الأكبر بكثير لهزيمة إسرائيل نفسها، فقوتها تسمح لها بقتل المدنيين الفلسطينيين، وتدمير البنية التحتية، وتحدي الدعوات العالمية لضبط النفس. وكل هذا يخدم أهداف حماس"، كما زاد ألترمان.

وردا على جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، شنت "حماس" في 7 أكتوبر هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة، فقتلت نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام، مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ومنذ ذلك اليوم، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

استكمال النكبة

وقال كارون وليفي إن "الأسابيع التي تلت 7 أكتوبر تؤكد أنه لا يمكن العودة إلى الوضع الذي كان قائما، وهذا على الأرجح هو هدف حماس من شن هجومها. وقبل ذلك، كان كثيرون في القيادة الإسرائيلية يدعون علنا إلى استكمال النكبة (لعام 1948)، أي التطهير العرقي للفلسطينيين؛ والآن تضخمت  تلك الأصوات".

وأردفا أنه "عندما استأنفت إسرائيل هجومها العسكري وعادت حماس إلى إطلاق الصواريخ (بعد هدنة انتهت في 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري) كان من الواضح أن حماس لم تُهزم عسكريا".

و"تشير المذبحة والدمار الشاملين اللذين أحدثتهما إسرائيل في غزة إلى نية لجعل القطاع غير صالح للسكن، والضغط لتهجير الفلسطينيين عبر كارثة إنسانية مدبرة عسكريا"، كما تابع كارون وليفي.

واستطردا: "والحقيقة أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أنه قضى حتى الآن على أقل من 15% من قوة حماس القتالية".

ويُصر قادة الاحتلال على استمرار الحرب، على أمل إنهاء حكم "حماس" المتواصل لغزة منذ صيف 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تقاوم احتلال الإسرائيلي لفلسطين منذ عقود.

ربط الفلسطينيين

"وتتمتع حماس بمنظور فلسطيني شامل، وليس منظورا خاصا بغزة، ولذلك قصدت أن يكون لـ7 أكتوبر تأثيرات تحويلية في جميع أنحاء فلسطين، عبر ربط نضالات الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وغزة وداخل إسرائيل (أراضي 1948)"، كما أردف كارون وليفي.

وتابعا: "والآن، تعمل إسرائيل على تسريع هذا الارتباط من خلال حملة قمع مذعورة ضد أي تعبير عن المعارضة بين مواطنيها الفلسطينيين".

وقالا إنه "ربما تكون إسرائيل والولايات المتحدة أقنعتا نفسيهما بأن العالم تجاوز المحنة الفلسطينية، ولكن الطاقات التي أطلقتها أحداث 7 أكتوبر تشير إلى أن العكس هو الصحيح، إذ ترددت أصداء دعوات التضامن مع فلسطين في شوارع العالم العربي".

و"وفي جميع أنحاء الجنوب العالمي وفي مدن الغرب، تحتل فلسطين الآن مكانا رمزيا باعتبارها تجسيدا للتمرد ضد النفاق الغربي ونظام ما بعد الاستعمار الظالم. ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق (2003)، لم يخرج هذا العدد الكبير من الملايين في أنحاء العالم إلى الشوارع للاحتجاج"، بحسب كارون وليفي.

ولفتا إلى أن "العديد من الدول في أمريكا اللاتينية وأفريقيا قطعت علاقاتها مع إسرائيل، كما أدى القصف المتعمد للمدنيين ومنع الوصول إلى المأوى والغذاء والماء والرعاية الطبية إلى إصابة العديد من حلفاء إسرائيل بالذعر".

واعتبرا أنه "عندما يناشد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إسرائيل أن تتوقف عن "قصف الأطفال"، فإنها معرضة لخطر خسارة أجزاء من الغرب، كما أصبح من الصعب على الدول العربية والإسلامية على المدى القصير الحفاظ على العلاقات (مع إسرائيل)، ناهيك عن توسيعها".

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 5 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تواصل منذ عقود احتلال أراضٍ عربية في فلسطين وسوريا ولبنان.

نفاق أمريكي

"كما أدى التلاعب برد فعل إسرائيل على أحداث 7 أكتوبر إلى تفجير فقاعة الأوهام الأمريكية المتمثلة في استعادة الهيمنة في الجنوب العالمي تحت عنوان "نحن الأخيار""، كما أضاف كارون وليفي.

وأوضحا أن "التناقض بين استجابة الولايات المتحدة للأزمتين الروسية الأوكرانية (غزو روسي لأوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022) والإسرائيلية الفلسطينية على التوالي أنتج إجماعا على وجود نفاق في قلب السياسة الخارجية الأمريكية".

كارون وليفي قالا إن "حماس حركة سياسية متعددة الأوجه متجذرة في نسيج المجتمع الفلسطيني وتطلعاته الوطنية، وتجسد اعتقادا أكدته عقود من الخبرة الفلسطينية بأن المقاومة المسلحة تشكل عنصرا مركزيا في مشروع التحرير الفلسطيني بسبب فشل عملية أوسلو (للسلام) والعداء المستعصي من جانب إسرائيل".

وشددا على أن "نفوذ وشعبية حماس نمتا مع استمرار إسرائيل وحلفائها في إحباط عملية السلام وغيرها من الاستراتيجيات السلمية لتحقيق التحرير الفلسطيني".

المصدر | توني كارون ودانييل ليفي/ ذا نيشن- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحرب حماس خسارة أسباب فلسطين غزة

بين سلطة عباس وتهجير نتنياهو.. 3 سيناريوهات تتربص بغزة

مندهشون من قوتها.. محلل إسرائيلي: لن يتم تدمير حماس خلال أشهر