دون إصابات.. قصف يستهدف موقع تابع ليقوات يونيفيل جنوب لبنان

الأحد 10 ديسمبر 2023 07:01 ص

تعرض أحد مواقع قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان "يونيفيل"، السبت، لقصف، دون تسجيل إصابات، وسط تحقيقات حول مصدر النيران.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية (رسمية)، أن "دبابة ميركافا إسرائيلية استهدفت موقع قوات يونيفيل الدولية - الكتيبة الإسبانية قرب منطقة آبل القمح، خلف مستعمرة المطلة" في شمال إسرائيل.

وأضافت أن القصف "استهدف برج المراقبة بشكل مباشر ولم يتم تسجيل أي اصابات في صفوف عناصر المركز".

من جهتها، قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي: "لم نستهدف قوة اليونيفيل.. ولم نقصف موقعا لليونيفيل".

وقال المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تينيتي، إن القوة "تتحقق" من مصدر النيران، مضيفا أن الحادث "لم يسفر عن إصابات"، لكنه ألحق أضرارا ببرج مراقبة في الموقع.

وتشهد المنطقة الحدودية في جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متفاقما بين إسرائيل وحزب الله مذ شنت حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، هجوما غير مسبوق على إسرائيل، التي ترد بقصف مدمر وعملية برية في قطاع غزة المحاصر.

وأسفر التصعيد في جنوب لبنان عن مقتل أكثر من 120 شخصا غالبيتهم مسلحون في "حزب الله"، وعدد من المدنيين.

تأسست القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "يونيفيل" بقرار مجلس الأمن، في مارس عام 1978، للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها في المنطقة.

وتم تعزيزها في أعقاب الحرب المدمرة بين حزب الله وإسرائيل، عام 2006، حيث كلفت القوة، البالغ عديدها نحو 10 آلاف جندي، مراقبة وقف النار بين الجانبين.

وخلال الأسابيع الماضية، طالت قذائف مقار ومراكز لليونيفيل التي شددت في بيان على "مسؤولية الأطراف في حماية قوات حفظ السلام".

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت "يونيفيل" أن إحدى دورياتها تعرضت لنيران إسرائيلية، تزامنا مع الهدنة في قطاع غزة التي انعكست هدوءا هشا في جنوب لبنان.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يونيفيل قصف إسرئايل لبنان حزب الله جنوب لبنان

قصف إسرائيلي عنيف على جنوب لبنان بعد إسقاط هدفين مشبوهين