سانتوس يحظر ارتداء رقم بيليه في دوري الدرجة الثانية

الأحد 10 ديسمبر 2023 01:33 م

أعلن مارسيلو تيكسيرا، الرئيس الجديد لسانتوس البرازيلي، أن أي لاعب في الفريق لن يرتدي القميص الرقم 10، الذي اشتهر به الأسطورة الراحل بيليه، طالما بقي النادي في دوري الدرجة الثانية.

يأتي ذلك بعد سقوط سانتوس إلى الدرجة الثانية، للمرة الأولى في تاريخه، إثر خسارته على أرضه أمام فورتاليزا 1-2 الأربعاء الماضي، في المرحلة الأخيرة من الدوري البرازيلي.

وأحرق مشجعون سيارات وحافلات في تلك الليلة، واقتحموا ملعب "فيلا بيلميرو" في اليوم التالي.

وينوء سانتوس الآن تحت عبء ديون، وهو منقسم سياسياً، ويشعر بتشاؤم بشأن مستقبله، مع قلّة المبالغ المالية المحصّلة في دوري الدرجة الثانية، إذ باتت كرة القدم البرازيلية أكثر تنافسية وتكلفة على نحو متزايد، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

عندما بدأ بيليه اللعب في سانتوس، لم يكن للقميص الرقم 10 أي معنى خاص. وبعدما بدأ تألّقه مع النادي ومنتخب البرازيل، بدأ لاعبون بارزون في العالم باختيار هذا الرقم، بينهم دييغو مارادونا وزين الدين زيدان وليونيل ميسي.

تيكسيرا الذي انتُخب السبت رئيساً لسانتوس، بعد ولايتين سابقتين، قال إنه اتخذ القرار تكريماً لألمع نجوم النادي، الذي توفي في 29 ديسمبر 2022 عن 81 عاماً بسبب سرطان القولون.

وأضاف: "حتى يعود سانتوس إلى دوري الدرجة الأولى، وهو موقعه الطبيعي، لن نلعب بالقميص الرقم 10. الدوري البرازيلي هذا العام سُمّي على اسم الملك بيليه. وسنواصل هذه المهمة. سنعود إلى الدرجة الأولى، ولكن حتى ذلك الحين، لن نرتدي قميصنا الأكثر عظمة".

كل مباريات الدوري البرازيلي هذا العام احتفت ببيليه خلال الدقيقة العاشرة، في إشارة إلى رقم قميصه مع سانتوس والبرازيل.

تيكسيرا، وهو رجل أعمال، اقترح قبل سنوات على النادي سحب الرقم 10 نهائياً، لكن بيليه رفض ذلك.

وقال تيكسيرا لأعضاء سانتوس بعد التصويت: "علينا أن نكون متحدين منذ الآن، كي نتمكّن من الحصول على فرصة لإعادة سانتوس إلى مستواه".

المصدر | أ ب

  كلمات مفتاحية

البرازيل سانتوس بيليه