تواصل العدوان على غزة يعمق عجز الموازنة الإسرائيلية في نوفمبر  

الأحد 10 ديسمبر 2023 08:25 م

عمق تواصل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي عجز ميزانية الاحتلال خلال شهر نوفمبر/تشرين المنصرم. 

يأتي ذلك بالتزامن مع تقديرات إسرائيلية أن الحرب على غزة ستكلف ميزانية الاحتلال خسائر اقتصادية فادحة قد تتجاوز 54 مليار دولار، وهو الرقم الذي قد يرتفع كلما طالت مدتها. 

وقالت وزارة المالية في حكومة الاحتلال، إن إسرائيل سجَلت عجزاً في الميزانية قدره 4.5 مليار دولار (16.6 مليار شيكل) في نوفمبر/تشرين الثاني.  

وأرجعت الوزارة في بيان لها هذه القفزة في التكاليف إلى تمويل الحرب على غزة المستمرة منذ شهرين على القطاع. 

أضافت أنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع العجز خلال الأشهر الاثني عشر السابقة، إلى 3.4% في نوفمبر/تشرين الثاني، من 2.6% في أكتوبر/تشرين الأول. 

وأفادت تقارير أن عجز الميزانية لعام 2023 سينتهي عند نحو 4% من الناتج المحلي الإجمالي. 

وبحسب الوزارة فقد انخفضت الإيرادات بنسبة 15.6% الشهر الماضي، ويرجع ذلك جزئياً إلى التأجيلات الضريبية نتيجة للحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. 

 

يشار إلى أن العجز الإسرائيلي كان قد بلغ في أكتوبر/تشرين الأول، 22.9 مليار شيكل، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وصل إلى 1.7 مليار شيقل. 

والأحد، قال المدير التنفيذي لميناء إيلات جدعون جولبر إن 85% من مداخيل الميناء تأتي من واردات المركبات وتهديدات الحوثيين تعرقلها. 

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن جولبر قوله إن: تهديدات الحوثيين منعت وصول سفن تحمل 14 ألف مركبة منذ 15 نوفمبر/ تشرين ثان. 

وأضاف متسائلا "كيف تسمح دول العالم الحر لمجموعة من الحوثيين بالتسبب في مشكلة اقتصادية خطيرة؟ ولا بد من تشكيل ائتلاف لحل هذه المشكلة". 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قدرت وزارة المالية الإسرائيلية أن تكلف الحرب الاقتصاد 270 مليون دولار يومياً، مشيرة إلى أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر. 

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.  

وردا على "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، شنت حركة "حماس" في ذلك اليوم هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.  

وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.  

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد الإسرائيلي عجز ميزانية إسرائيل انخفاض الإيرادات الحوثيون الهجمات الحوثية

دعوات لإضراب عالمي الإثنين للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

لبنان يغلق كافة مؤسساته الإثنين تجاوبا مع الدعوة العالمية من أجل غزة

نواب من الليكود يهددون بمعارضة الموازنة الإسرائيلية.. لماذا؟