اليوم 66 لمحرقة غزة.. إسرائيل تواصل القصف وتعلن حصيلة جديدة لجنودها القتلى

الاثنين 11 ديسمبر 2023 06:19 ص

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، محرقته ضد قطاع غزة، لليوم الـ66 تواليًا، بتكثيف الغارات وقصف المنازل على رؤوس قاطنيها، ومواصلة جرائم الإبادة الجماعية، مع تصاعد عمليات التوغل البري من عدة محاور وسط مقاومة شرسة.

وفي وقت أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتقاء نحو 18 ألف شهيد وإصابة أكثر من 49 ألفا منذ بدء العدوان، أعلن جيش الاحتلال مقتل 4 من جنوده داخل القطاع، وسط تشكيك في دقة الأرقام المعلنة.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، فقد استشهد 11 مواطنا وأصيب العشرات بجروح، ليل الأحد/الإثنين، بعد قصف طيران الاحتلال الحربي لمنازل في رفح والنصيرات في قطاع غزة.

وفي رفح جنوب قطاع غزة، استشهد 6 مواطنين معظمهم أطفال وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة، بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية تعود لآل صبح في حي تل السلطان بالمدينة.

كما استشهد 5 مواطنين بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما وصل عدد من الإصابات إلى مستشفى شهداء الأقصى بعد قصف الاحتلال منزلاً في منطقة البصه بدير البلح وسط قطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان، تأكيد بقصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، مناطق متفرقة في خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما نفذ طيران الاحتلال سلسلة غارات عنيفة استهدفت مناطق شرق مدينة غزة، وفي مخيم المغازي، وفي الشجاعية ومخيم جباليا بقطاع غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال كذلك بشكل مكثف الأحياء الشرقية من مدينة غزة، في الوقت الذي تحاول فيه قوات الاحتلال مواصلة توغلها البري.

في وقت أعلنت كتائب القسام وفصائل المقاومة في غزة، وقوع اشتباكات وتنفيذ كمائن نوعية، والإجهاز على جنود إسرائيليين من مسافة صفر، وتفجير في آخرين عبوات ناسفة، خلال التصدي لقوات الاحتلال في محاور التوغل في قطاع غزة، وتكبيدهم خسائر فادحة في الجنود والدبابات.

وقالت الكتائب، إن مقاتليها تمكنوا من الإجهاز على 3 جنود من مسافة صفر بعد الإطباق على آلية عسكرية في منطقة الفالوجا شمال قطاع غزة.

وقال شهود عيان، إن ليل الأحد/الإثنين، شهد اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في جباليا والفالوجا شمالي القطاع.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات الاحتلال أطلقت القنابل المضيئة بشكل كثيف في أجواء شمال قطاع غزة، خلال هذه الاشتباكات.

فيما دوت صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، بعد إطلاق المقاومة رشقات صاروخية على دولة الاحتلال.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي عن سقوط 4 من عناصره، قال إن 3 منهم سقطوا بمعارك في غزة، بينما لقي الرابع حتفه في حادث سيارة عسكرية.

وكشف الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أن الأربعة كانوا يحملون رتبة "رائد"، وتتراوح أعمارهم بين 34 و42 عاماً.

وأشار إلى أن اثنين منهما سقطا بمعركة في جنوب قطاع غزة وكانا ينتميان إلى الكتيبة 8111 واللواء الخامس، بينما لم يشر إلى موقع المعركة التي سقط فيها الثالث، لافتاً إلى أنه كان من الكتيبة 2855 واللواء 55 وسقط في معركة بقطاع غزة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي إن الرابع كان ضابط تدريب في الفرقة 36، وسقط بحادث سيارة عسكرية في جنوب إسرائيل.

وبذلك يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى 430 جندياً منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وإصابة 1593 بينهم 255 في حالة خطيرة، و446 في حالة متوسطة، و829 وصفت إصاباتهم بالطفيفة.

قبل أن يقر جيش الاحتلال، أن أكثر من 100 من جنوده سقطوا منذ بدء الهجوم البرّي المستمرّ في قطاع غزة، منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وردا على سؤال لوكالة "فرانس برس"، أوضح الجيش أنّ حصيلة الجنود الإسرائيليين القتلى ارتفعت إلى 101 جنديّ.

يأتي ذلك في وقت نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن مصادر القول إن هناك فجوة كبيرة بين أعداد الجنود الجرحى التي أعلنها جيش الاحتلال، وقوائم الجرحى في المستشفيات.

وفي السياق ذاته أعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع، أنه تم نقل 28 عسكريا إسرائيليا مصابا من غزة، بينهم 6 في حالة خطيرة.

ويأتي هذا الإعلان بينما تتواتر عمليات نقل الجنود الإسرائيليين المصابين في عمليات المقاومة الفلسطينية بالقطاع.

في المقابل، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 17 ألفا و997 شهيدًا.

وأضافت الوزارة أن "297 شهيدا وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الماضية، ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض".

وفي الأثناء، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي أنّ من بين شهداء قطاع غزة، 7875 طفلاً و6130 امرأة، فيما بلغ عدد المفقودين 7760 مفقوداً، إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً.

فيما بلغ عدد الإصابات قرابة 49 ألفا و229 إصابة، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية المستمرة على غزة.

وقال، المكتب في بيانٍ إنه تمّ تدمير أكثر 61% من المنازل والوحدات السَّكنية في قطاع غزة، حيث دمّر الاحتلال أكثر من 305 آلاف وحدة سكنية، ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن ظروف النازحين الذين يتجاوز عددهم 1.5 مليون إنسان في قطاع غزة، تزداد حياتهم صعوبة وقساوة بصورة بالغة، حيث أن ذلك يهدد بشكل واضح الأمن الغذائي والمائي والدوائي، كما ويعاني هؤلاء من سوء المعيشة والمأوى مما فاقم حياتهم اليومية.

وشدد على أن وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أو إدخال مساعدات هامشية مثل القماش وفحص الكورونا وبعض قوارير المياه؛ يُعد أسلوباً غير مقبول يهدف إلى الضغط على الشعب الفلسطيني وعلى الأطفال والنساء، بحرمانهم من الغذاء والدواء وحرمانهم من مستلزمات الحياة المهمة والأساسية ومن أبسط حقوقهم، وهذا يُعدُّ حُكماً بالإعدام على 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة.

وحذّر المكتب المؤسسات والهيئات والمنظمات الدولية من انتشار المجاعة في محافظات قطاع غزة، وخاصة بمحافظتي غزة والشمال، وحملهم إلى جانب الاحتلال والمجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع الإنسانية وتدهور الأمن الغذائي والمائي بسبب سياستهم المتواطئة والرامية إلى تأزيم الواقع الإنساني، مطالبًا بضرورة القيام بدورهم المطلوب منهم بشكل فاعل وحقيقي.

وخصص المكتب الإعلامي مطالبته إلى وكالة الغوث الدولية (الأونروا) بالعودة إلى العمل في محافظتي غزة والشمال وعدم ترك مئات آلاف النازحين والمواطنين بدون غداء ولا ماء ولا إغاثة، كما ونطالبها بإنجاز قضية توزيع الدقيق والمستلزمات الغذائية الأساسية على المواطنين بأسرع وقت ممكن وبدون تلكؤ ومماطلة وتسويف.

وجدد مطالبته بفتح معبر رفح بشكل كامل وعلى مدار الساعة، ويتحمل المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال عرقلة إدخال المساعدات، وإننا نطالب بإدخال 1000 شاحنة من المساعدات والإمدادات الحقيقية التي تُحدث أثراً إيجابياً حقيقياً وذلك بشكل يومي نحو إنقاذ الواقع في قطاع غزة.

وأشار إلى حاجة القطاع إلى مليون لتر من الوقود بشكل يومي، حتى نستطيع إنقاذ ما يمكن إنقاذه نتيجة حرب الإبادة الجماعية، سواء على صعيد ترميم القطاع الصحي أو تأهيل القطاع الإنساني أو إعادة إحياء المرافق الحيوية والإغاثية وخاصة مسار الغذاء والماء الذي بات مهدداً بسببهم.

ووجه نداءً للدول العربية بإدخال المستشفيات الميدانية المُجهّزة طبياً حتى نُحاول إنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى الذين ذاقوا الويلات خلال حرب الإبادة الجماعية، وتحويل آلاف الجرحى من أصحاب الإصابات الخطيرة إلى مستشفياتهم لتلقي العلاج فهناك عشرات آلاف الجرحى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل عدوان الحرب في غزة غزة المقاومة شهداء قتلى الاحتلال

ارتفع العدد إلى 7 خلال اليوم.. إسرائيل تعلن مقتل 3 جنود جدد جنوب غزة