حيث أذلت حماس الأسرى.. هآرتس: جيش إسرائيل احتفل في الساحة الخطأ

الاثنين 11 ديسمبر 2023 10:17 ص

"لقد كانت الساحة الخطأ".. هكذا علقت صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، على إحضار الجيش الإسرائيلي المراسلين إلى ساحة فلسطين، حيث "أذلت حماس أسرانا".

وتداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، السبت، يُظهر العلم الإسرائيلي مرفوعا في "ساحة فلسطين" وسط مدينة غزة.

وظهر العلم الإسرائيلي في هذه المنطقة، مع توغل القوات الإسرائيلية في جنوب غزة، حيث فر مئات الآلاف من المدنيين بحثا عن مأوى من القصف المكثف.

وقالت الصحيفة، إنه خلال عطلة نهاية الأسبوع، نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لقواته وهم يسيطرون على ميدان فلسطين في مدينة غزة، ورفعوا علمهم وأشعلوا شمعة الحانوكا الأولى، وأحضروا وسائل الإعلام الإسرائيلية لتنشر تقريرها من المكان الذي "أذلت فيه حماس أسرانا" قبل أسبوعين.

لكن إطلاق سراح الأسرى، وفق التقرير، بما في ذلك العرض الدعائي الذي نظمته حماس ومئات من أنصارها، تم في ساحة فلسطين أخرى في مكان آخر من مدينة غزة.

وفي فيديو الذي نشره الجيش الإسرائيلي، ظهرت مراسم إضاءة شموع الحانوكا، يقول العقيد بيني أهارون من اللواء 401: "هنا في ساحة فلسطين الملعونة هذه، حيث ابتهجوا عندما قتلونا، وحيث وزعوا الحلوى عندما أطلقت الصواريخ على بيوتنا".

ويضيف: "هذه الساحة التي أذلوا فيها أسرانا، هذه الساحة التي هي قلب المدينة، مركز قوة حماس، رمز غزة.. هنا نقف بفخر، ورؤوسنا مرفوعة، لنشعل الشمعة الأولى هانوكا".

واحتل جيش الدفاع الإسرائيلي ساحة فلسطين، وهي موقع مركزي شمال غرب غزة في حي الرمال، وهو أحد أهم معاقل حماس.

وأظهر مقطع الفيديو الذي بثه الجيش الإسرائيلي والتقارير اللاحقة التي بثتها القنوات التلفزيونية الكبرى الساحة المسطحة، مكررين ادعاءات "إذلال الأسرى هناك".

ومع ذلك، فإن تحليل اللقطات التي نشرتها "حماس" قبل أسبوعين، وفق "هآرتس"، يظهر أن أحداث إطلاق سراح الرهائن في مدينة غزة وقعت في ساحة فلسطين على بعد كيلومترين إلى الجنوب، بالقرب من دار البلدية والمستشفى الأهلي، بين حيي الزيتون والشجاعية.

وأكدت الصحيفة أنه من الخطأ الادعاء بأن الأسرى تعرضوا للإهانة في الساحة التي سويت بالأرض، حيث تم إطلاق سراحهم في الواقع في ساحة فلسطين أخرى.

المصدر | هآرتس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ساحة فلسطين إسرائيل أسرى جيش إسرائيل

إسرائيل تعلن انتشال جثة أسير لدى حماس من غزة

بعد قتل 3 بالخطأ.. مظاهرات في تل أبيب تطالب بصفقة تبادل أسرى جديدة

التحقيق في قتل الأسرى الثلاثة بالخطأ: لوحوا براية بيضاء وصرخوا بالعبرية