عنف الملاعب يدفع الحكومة اليونانية لحظر المشجعين في الدوري

الاثنين 11 ديسمبر 2023 04:29 م

حظرت الحكومة اليونانية الاثنين المشجعين في مباريات الدوري اليوناني لكرة القدم حتى 12 فبراير، في محاولة للحدّ من العنف الطاغي على الرياضة في البلاد.

وجاء القرار بعد أيام على عنف شهدته مباراة للكرة الطائرة بين أولمبياكوس وباناثينايكوس في أثينا، أُصيب خلاله شرطي بجروح خطرة.

وأوقفت الشرطة أكثر من 400 شخص، أُفرج عن معظمهم السبت. وبقي شاب عمره 18 عاماً موقوفاً، بتهمة إلقاء شعلة أدت الى إصابة الشرطي، وسيمثل أمام محكمة بتهمة "الشروع في القتل".

وقال الناطق باسم الحكومة بافلوس ماريناكيس إن "كل مباريات الدوري اليوناني لكرة القدم ستُقام خلف أبواب موصدة خلال الشهرين المقبلين، أي حتى 12 فبراير"، موضحاً أن هذا الإجراء يمكن أن ينطبق أيضاً "على أساس كل حالة بشكل منفرد، في ما يتعلّق بالمباريات الأوروبية الخاصة بالفرق اليونانية".

وسيتم أيضاً وضع كاميرات عالية الدقة وأنظمة دخول إلكترونية، للتحقق من هويات المشجعين في كل الملاعب، وفقاً للحكومة.

وقال ماريناكيس: "على مدى أعوام، ارتكب مجرمون يتظاهرون بأنهم مشجعون، جرائم خطرة، ممّا أدى الى إصابات خطرة وحالات قتل".

وتعاني الرياضة اليونانية منذ أعوام من آفة الشغب، وخصوصاً خلال مباريات كرة القدم. وفي بلد يعاني من أزمة اقتصادية، تصبح المدرجات مسرحاً لتنفيس الغضب بين مشجعي الأندية المتنافسة.

وأعلن حكام دوري كرة القدم الأسبوع الماضي، اعتزامهم تنفيذ إضراب "اعتباراً من المرحلة الرابعة عشرة" التي تفتتح السبت، "حتى تعود الأوضاع الى طبيعتها حفاظاً على السلامة الجسدية".

وبسبب العنف خلال مباريات كرة القدم، قرّرت الحكومة العام الماضي رفع العقوبة القصوى لجرائم عنف المشجعين، من 6 أشهر إلى 5 أعوام، من دون أن يخفف ذلك من العنف.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

اليونان كرة القدم عنف الملاعب