"الزومبي" فيلدرز.. هكذ تجرد العنصرية الأوروبية الفلسطينيين من إنسانيتهم

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 01:55 م

تجريد الفلسطينيين في قطاع غزة من إنسانيتهم يتشابك بشكل معقد مع معاملة عنصرية للمسلمين واللاجئين والملونين في جميع أنحاء أوروبا، وهو ما يتجسد في صعود السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، وفقا لسنان تشانكايا في مقال بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني (MEE).

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الاثنين 18 ألفا و205 شهداء و49 ألفا و645 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

وأضاف تشانكايا، في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد": "اليوم أصبحت دولة أوروبية أخرى مفلسة أخلاقيا، مع فوز حزب الحرية، بقيادة الشعبوي الهولندي خيرت فيلدرز، في الانتخابات البرلمانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي".

وتابع أن "حزب الحرية مناهض للإسلام ويعد بحظر الجنسية المزدوجة والحجاب والقرآن، ويريد رفض جميع طلبات اللجوء الجديدة، وقد فاز بـ37 مقعدا من أصل 150 مقعدا في البرلمان، وهو انتصار ساحق (الحزب صاحب أكبر عدد من المقاعد)".

واعتبر أن "شخصية فيلدرز أشبه بالزومبي الذي يظهر ويطارد "الآخر" مع اضمحلال القارة الأوروبية، التي بالكاد تستطيع أن تدعم نفسها من خلال سياسات الموت التي تنتهجها في البحر الأبيض المتوسط وفلسطين وغيرهما".

عنصرية عميقة

و"من الممكن أن نفهم نجاح فيلدرز باعتباره تصويتا احتجاجيا، فالمواطنون يشعرون بأنه لا أحد ينصت إليهم ويصارعون عدم الاستقرار وتطاردهم الاضطرابات الاقتصادية. هذه مخاوف سياسية مشروعة، لكن القليل من التحليلات في هولندا اعترفت بالعنصرية العميقة الجذور التي يتم حشدها الآن"، بحسب تشانكايا.

وأردف: "في هولندا، يتم تجاهل هذا التفسير السياسي إلى حد كبير. إننا نشهد مرة أخرى على إنكار العنصرية، حتى مع فوز حزب يميني متطرف متأصل في العنصرية بالانتخابات.. إنه أمر جنوني".

وشدد على أن "فيلدرز يعمل على تعبئة "الشعب" على أسس عرقية وعنصرية.. لقد حلت بنا الأوقات الصعبة، فأوروبا تموت".

وفي 25 نوفمبر الماضي، أدانت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تصريحات لفيلدرز أنكر فيها حق الفلسطينيين في إقامة دولة، ودعا إلى تهجيرهم إلى الأردن.

وشددت "حماس" على أن موقف فيلدرز "فاشي متماهي مع مخططات الاحتلال الصهيوني النازي (إسرائيل)، في محاولة واهمة لتهجير شعبنا عن أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية".

معاناة الفلسطينيين

وفي ظل هذه العنصرية، كما زاد تشانكايا، فإن "تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم يتشابك بشكل معقد مع معاملة المسلمين واللاجئين والملونين في جميع أنحاء أوروبا".

واستطرد: "ولهذا السبب أيضا فإن ما يحدث "هناك" (فلسطين) يؤثر علينا "هنا" (أوروبا). ويظل العديد من الأوروبيين غير مبالين بمعاناة الفلسطينيين، تماما كما يغضون الطرف عن تجريدهم من إنسانيتهم "هنا".

تشانكايا تساءل: "لماذا لا يفهم "الشعب" قلقنا إزاء ما يجري في فلسطين؟ هل يمكن أن يكون لدى شريحة كبيرة من السكان الأوروبيين ذاكرة جماعية مختلفة؟ هل نشأوا على قصص مختلفة وينظرون إلى التاريخ من منظور مختلف؟".

ومضى قائلا: "لقد سقطت الأقنعة، وانكشفت كل الأكاذيب والتشتيتات والمكائد السياسية. وكان العنف البنيوي والعنصرية واضحين بالفعل في فضيحة إعانات الأطفال الهولندية وغرق المهاجرين في البحر والمتوسط".

وفي يناير/ كانون الثاني 2021، استقالت الحكومة الهولندية برئاسة مارك روته؛ بعد اتهامها آلاف الأسر، تنتمي في الغالب لجذور من الأقليات والمهاجرين، بإساءة استخدام أموال رعاية الأطفال التي تقدمها الحكومة، ومطالبتهم بإعادتها؛ ما عرض بعض الأسر لأزمات مالية.

المصدر | سنان تشانكايا/ ميدل إيست آي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزومبي فيلدرز عنصرية أوروبية الفلسطينيون إنسانية

الاتحاد الأوروبي يعتمد 130 مليون دولار مساعدات للسلطة الفلسطينية

خارطة طريق أوروبية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني