تقرير بريطاني: حماس لم تهزم وإسرائيل تواصل عملياتها بغزة رغم معاناة المدنيين 

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 03:59 م

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الضوء على تطورات الحرب، بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس" في غزة، والتي دخلت يومها الـ67، في غياب أي مؤشر عن إمكانية توقف العدوان الجنوني من قبل جيش الاحتلال على ما تبقي من سكان القطاع الذين يعيشون ظروف مأساوية. 

وخلف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، حتى مساء الإثنين 18205 قتلى و49645 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة" 

ووفق تقرير ميداني أجراه جيريمي بوين مراسل "بي بي سي" للشؤون الدولية من إسرائيل، فإن إسرائيل عازمة على مواصلة عدوانها من أجل تحقيق هدفيها المعلنين وهما القضاء على حماس وإعادة أسراها القطاع. 

بينما في المقابل تظهر حقيقة تواصل استهداف تل أبيب بالصواريخ القادمة من غزة أن حماس لم تهزم بعد حتى الآن. 

كل شيء تغير 

وأوضح المراسل أنه في الوقت التي عادت فيه الحياة لطبيعتها بطريقة أو أخرى في وسط إسرائيل، وهي المنطقة الواسعة من الأرض الواقعة بين القدس وتل أبيب، فإن سماء العاصمة لا تزال تشهد ظهور صواريخ القسام. 

وأشار إلى تل أبيب تعيش في حالة رعب وفوضى بشكل متواصل، بسبب الصواريخ التي يتواصل إطلاقها من غزة منذ أكثر من شهرين، إذ يهرع السكان إلى المخابئ وتسبب حالة الارتباك في عدد من الحوادث، لاسيما بعد الانفجارات المدوية الناتجة عن اعتراض غالبية القذائف وسقوطها على الأرض أو المباني. 

وأوضح المراسل أن حالة الارتباك الناتجة عن إطلاق صواريخ عزة يدل على عمق الصدمة التي ألحقتها حماس بإسرائيل، وهو بلا شك خبر جيد لقادة حماس، الذين تعتقد إسرائيل أنهم موجودون في مكان ما تحت غزة، في جزء من نظام الأنفاق. 

وتعليقا على تلك الأوضاع غير المسبوقة، قال عاموس يادلين وهو طيار سابق تقاعد وهو في منصب رئيس للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، "بادئ ذي بدء، انسَ كل ما ظننت أنك تعرفه عن إسرائيل قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول. لقد تغير كل شيء". 

مزيد من الوقت 

ووفق بوين فإن يادلين الذي لايزال يقدم المشورة لخلفائه في الجيش الإسرائيلي، يعتقد أن إسرائيل لا تزال تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحقيق أهدافها الطموحة في غزة، والمتمثلة في إعادة أسراها والقضاء على قادة حماس واقتلاع تشكيلها العسكري حتى لا يتعرض الإسرائيليون للتهديد مرة أخرى.  

ورغم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار أممي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة حتى تتمكن إسرائيل من تحقيق أهدافها، لكنها أشارت فيما بعد أن إسرائيل يجب أن تنهي ما ما تريد في القطاع خلال أسابيع وليس أشهر. 

واعتبر  يادلين أن مهلة الأسابيع غير كافية ولا يمكن لإسرائيل تحقيق أهدافها فيها، معقبا "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار دون إعادة بقية الأسرى فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار". 

ووفق المراسل البريطاني فإن إسرائيل تمتلك جيشاً قوياً للغاية وتحظى بدعم الولايات المتحدة، ولكنها تكتشف أنه على الرغم من اقتناعها العميق بأنه ليس لديها خيار آخر غير تدمير غزة للقضاء على حماس، فإن حلفائها ومنتقديها يشعرون بالفزع إزاء الطريقة التي قتلت بها أكثر من 18 ألف فلسطيني، ربما كان نصفهم من الأطفال. 

وخلال تصاعد المعركة مع حماس، اكتشفت إسرائيل أيضاً، كما حذر الأمريكيون وآخرون، أن قتال عدو مصمم ومجهز في منطقة مبنية هو من أصعب المهام العسكرية. 

وكما أشار عاموس يدلين، يبدو أن الإسرائيليين مصممون على المضي قدمًا في الانتقادات للوصول إلى أهدافهم. وبعد ذلك تأتي القضية الشائكة المتعلقة بالحكم وإعادة إعمار غزة. 

وقال السيد يادلين إنه لن يكون هناك احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة، ولكن إذا لم يتغير تصميم القيادة الحالية على السيطرة على القطاع في المستقبل المنظور، فإن الاحتلال يبدو مؤكدا 

معاناة المدنيين  

وذكر مراسل بي بي سي، أن يادلين قارن مرارا حرب إسرائيل ضد حماس بالحرب العالمية الثانية، من أجل الدفاع عن العدد الهائل من عمليات القتل التي تقوم بها إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ويشير إلى أن القضاء على حماس أمر حيوي لمستقبل إسرائيل. 

وفي إشارة إلى تدمير مدينة دريسدن في ألمانيا على يد سلاح الجو الملكي البريطاني عام 1945، قال يدلين: "لقد قصفتم مدينة دريسدن بـ 120 ألف شخص، وقتلتم النساء والأطفال. 

ونحن نحاول تجنب هذه الأضرار الجانبية، نطلب منهم المغادرة "نطلب منهم التوجه إلى الجزء الجنوبي من غزة." 

وأوضح المراسل البريطاني أن إسرائيل تقصف أيضًا المناطق التي قالوا للفلسطينيين إنها ستكون آمنة، لكن  يادلين أصر على أن جيش الاحتلال يقصف حماس، وليس المدنيين. 

وقال يادلين: "لا، لم نقصفهم. لقد قصفنا أهداف حماس. فقط أهداف حماس وحماس تستخدمها كدرع بشري" 

ورفض يادلين انتقادات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن إسرائيل تقتل عددًا كبيرًا جدًا من المدنيين الفلسطينيين، قائلا إن: إسرائيل كانت أكثر حرصا بشأن تجنب سقوط ضحايا من المدنيين مما كانت عليه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عندما كانتا تقصفان الجماعات الجهادية في سوريا والعراق. 

 

المصدر | جيريمي بوين/ بي بي سي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الإسرائيلية على غزة القضاء على حماس معاناة سكان غزة