بعد توقف 9 سنوات.. استئناف رحلات العمرة للحجاج الإيرانيين

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 04:43 م

استكمالا لعودة العلاقات الثنائية بين البلدين، أعلنت منظمة الحج الإيرانية استئناف رحلات العمرة للحجاج الإيرانيين ، وذلك بعد المشاورات والتنسيق اللازم مع هيئات الحج السعودية وتوقيع مذكرات التفاهم والعقود المتعلقة بهذا الخصوص.

وقال رئيس المنظمة الإيرانية عباس حسيني، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن أول قافلة من المعتمرين الإيرانيين، والبالغ عددهم 550 معتمرًا، ستتوجه إلى بيت الله الحرام في 19 ديسمبر الجاري، بعد توقف 9 سنوات، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وأضاف حسيني، وفقا لبرنامج هذه القافلة لأداء مناسك العمرة، فإن المعتمرين الإيرانيين سيمكثون 10 أيام في السعودية، 5 أيام منها في المدينة المنورة و5 أيام في مكة المكرمة، مشيرًا إلى أنه سيتم إرسال 70 ألف شخص إلى المملكة العربية السعودية بنهاية العام الحالي.

وكانت إيران قد أعلنت الاثنين عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية بعد قطيعة دامت 8 سنوات، سلم القنصل العام الإيراني في جدة، حسن زرنكار أبرقويي، أوراق اعتماده إلى وزارة الخارجية السعودية.

وأكد رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، محمد محمدي بخش، الأحد، عدم وجود أي قيود تتعلق بإطلاق رحلات طيران مباشر بين مدن إيران والمدن السعودية المختلفة، لافتًا إلى انطلاق مفاوضات الأسبوع المقبل لتسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران والرياض.

وفي 8 أبريل/ نيسان الماضي، وصل وفد سعودي إلى طهران لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده، وفي 12 من الشهر ذاته، زار وفد إيراني الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الحج والعمرة العلاقات الإيرانية السعودية