إنترسبت: تيكتوكر أمريكي يجند عسكريين للعمل بقواعد عسكرية سرية بإسرائيل 

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 05:05 م

ينشط التيكتوكر الأمريكي، توماس لاثام، جندي المشاة السابق في الجيش الأمريكي، البالغ من العمر 26 عاماً، على منصة تيك توك الشهيرة؛ لتجنيد الجنود الأمريكيين السابقين للعمل في قواعد عسكرية أمريكية سرية بأرض الاحتلال الإسرائيلي. 

وتعني كلمة تيكتوكر، الشخص الذي يقوم بصناعة محتوى ويعرضه على منصة تيك توك الشهيرة، وغالبا ما يكون هذا المحتوى متخصص في نشاط ما. 

وعمل لاثام مسؤول توظيف في شركة تريبل كومباني الأمنية حتى شهر مارس/آذار، قبل أن يوقع عقد توظيف مع شركة أصغر،  رفض الكشف عن هويتها، بحسب موقع "ذا إنترسبت" الأمريكي. 

وعلى منصة مقاطع الفيدي القصيرة الشهيرة، ظهر  لاثام، في رسالة على تيك توك بعد يومين من عملية طوفان الأقصى التي شنتها حماس على دولة الاحتلال في 7 أكتوبر/ تشرين أول، قال فيها: "هناك أحاديث حول ما إذا كنا سنتوسع داخل إسرائيل". 

في فيديو على تيك توك، يصور لاثام نفسه أمام لقطة شاشة لعقد تجنيد لفريق أمني في القدس المحتلة. ولا يكشف عقد التجنيد عن جهة العمل، لكن لاثام، باستخدام خبرته، يطرح بعض الاحتمالات. 

 

يقول في الفيديو بشكل عابر، إنَّ "هناك عقوداً طُرِحَت" لدعم قوات العمليات الخاصة الأمريكية، وهي وحدات النخبة السرية في الجيش، والتي اعترفت وزارة الدفاع الأمريكية بأنها تعمل في إسرائيل. 

ويعد الفيديو نموذجياً، إذ يشرح لاثام فيه لكل من المجندين الأمنيين المحتملين والأشخاص العاديين سير عملية التوظيف هذه، ويتعمق أيضاً في الجغرافيا السياسية التي تحرك الصناعة.  

مع حاجة الشركات العسكرية والأمنية للوصول إلى مجموعة من المرشحين الأصغر سناً لتجنيدهم، يتقدم لاثام في طليعة منافذ التوظيف، ويستخدم تيك توك وسيلةً جديدة للاستفادة من شبكات المتقدمين المحتملين المؤهلين. 

ويحظى تيك توك بشعبية خاصة بين المستخدمين الشباب الذين، مثل لاثام، يتصفحون المنصة ويتفاعلون من خلالها مع كل شيء بدءاً من الترفيه وحتى الأخبار. 

من جهته، قل ويليام هارتونج، خبير التعاقدات الدفاعية في معهد كوينسي الأمريكي، إنَّ شركات مثل تريبل كومباني، ربما تتبع النهج الجديد لتوسيع نطاق وصولها للمرشحين.  

وأضاف: قد يكون الأمر بسيطاً مثل البحث عن منصات تُمكّنهم من الوصول إلى المجندين المحتملين الأصغر سناً. 

ويجذب حساب لاثام على تيك توك، الذي يضم نحو 17000 متابع، أعداداً كبيرة من الأشخاص إلى فرص العمل في مجال الأمن الخاص.  

 تُظهر البيانات التي نشرها لاثام عن التفاعل مع الروابط الموجودة على منشوراته على الشبكات الاجتماعية، أنَّ أكثر من 1000 شخص ينقرون على كل واحدة من الوظائف الأمنية الثلاث المعلنة في إسرائيل والكويت وألمانيا، وهي الدول التي قال إنه يجند لوظائف أمنية فيها.  

يقول لاثام في نص مُلصَق على فيديو نشره على تيك توك: "من الرائع أن تكون متعهدا ً عسكرياً، فلو كنت في أمريكا لكلفتني هذه الطلة 4000 دولار شهرياً". بينما تتحرك كاميرا هاتفه عبر المنظر من مبنى شاهق في بلدة بئر السبع بإسرائيل.  

في عام 2017، احتفل الجيش الإسرائيلي ببناء قاعدة عسكرية أمريكية في البلدة المحتلة.  

 هذا الفيديو واحد من مقاطع عديدة موجودة على حساب لاثام، حيث كثيراً ما يشيد بحياة المقاول العسكري. 

وأكد لاثام في مقابلة مع موقع إنترسبت، إنه يقوم بانتظام ينشر ٍ فرص عمل لمساعدة المحاربين القدامى الذين يحاولون العثور على عمل بعد انتهاء الخدمة العسكرية.   

وبفضل قوائم الوظائف والتعليقات الأخرى، يقدم حساب لاثام على تيك توك لمحة نادرة عن العالم السري لتعاقدات الأمن القومي.  

وقال لاثام إن: "هناك كثير مما يجري في إسرائيل على وجه الخصوص، ولا يعرفه كثير من الناس؛ فلدينا العديد من القواعد العسكرية هناك". 

ويشير لاثام إلى شبكة القواعد التي تحتفظ بها الولايات المتحدة سراً في إسرائيل.  

يذكر أنه في أغسطس/آب، منحت وزارة الدفاع الأمريكية عقداً بقيمة 38.5 مليون دولار لبناء مرافق لإيواء القوات في قاعدة سرية بإسرائيل 

 

   

  

  

  

  

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تيكتوكر أمريكي . تجنيد عسكريين أمريكيين فى إسرائيل طوفان الأقصى قواعد أمريكية سرية فى إسرائيل

بايدن يدعو نتنياهو لتغيير حكومته ويحذر: الإسرائيليون يفقدون الدعم