مؤتمر أوابك يرفض التخلص من الوقود الأحفوري: سيظل المصدر الرئيس للطاقة

الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 07:41 م

اعتبرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" أنه مع التوازن مع استراتيجيات الطاقة البديلة، فإن الوقود الأحفوري سيظل المصدر الرئيس للطاقة خلال عقود مقبلة.

جاء ذلك خلال المؤتمر العربي للطاقة الذي نظمته "أوابك"، في العاصمة القطرية الدوحة، في دورته الـ 12 تحت شعار "الطاقة والتعاون العربي".

وناقش المؤتمر العديد من المواضيع المتعلقة بتطورات أوضاع الطاقة من جوانبها العديدة ذات الصلة بالتطورات الدولية في أسواق الطاقة وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي، وجهود الدول العربية لمواجهة تحديات تحولات الطاقة، وقضايا الطاقة والبيئة وتغير المناخ والتنمية المستدامة.

وشدد البيان الختامي للمؤتمر على تطوير دور شركات الطاقة الوطنية، وإيجاد آلية للتعاون والتنسيق فيما بينها بالمجالات التقنية والفنية والاقتصادية، والاستفادة من التقنيات الحديثة، وتبادل الخبرات بهدف الحفاظ على مستويات الإنتاج، والعمل على توفير طاقات إنتاجية إضافية، وكذا متابعة التطورات الفنية والاقتصادية في مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار المؤتمر إلى أن الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط والغاز، تواجه العديد من التحديات في المستقبل، تتمثل في كيفية بناء أنظمة طاقة مستدامة وموثوقة، وهو ما يتطلب توازناً دقيقاً بين الأهداف المختلفة، مثل خفض الانبعاثات، وتوافر الطاقة، والقدرة على تحمل تكاليفها، فضلاً عن أمن الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوابك الوقود الأحفوري الطاقة البديلة

كوب 28 للمناخ يختتم فاعلياته بإجماع دولي على التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري