تصريحات بايدن بضرورة تغيير الحكومة الإسرائيلية تثير الغضب الصهيوني

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 06:29 ص

أثارت التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الثلاثاء ،بضروة تغيير الحكومة الإسرائيلية والاعتراف بحل الدولتين، غضب وانتقادات واسعة داخل بين أعضاء الحكومة، حتى وصفها أحدهم بالانتحار.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كاراي: "نحن نحترم ونعتز برئيس الولايات المتحدة جو بايدن الذي بذل قصارى جهده خلال أصعب الأوقات التي مرت بها إسرائيل.. لكن لن تكون هناك دولة فلسطينية".

أما عضو الكنيست تسيجا مالكو من حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو، فقال إن "مسألة تشكيل الحكومة هي مسألة سياسية وداخلية".

في حين وصف وزير المالية في حكومة الاحتلال، المتطرف بتسلئيل سموتريتش، تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن على ضرورة حل الدولتين بـ"الانتحار".

وقال الوزير المتطرف إن الولايات المتحدة تدفع دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات نحو الاستسلام، معتبرًا أن دعوة واشنطن لتبني حل الدولتين "انتحار".

أما رئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي فكان لها رأي مخالف، فقلت: "علينا أن نفهم أن الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس بايدن هي التي توفر لنا القنابل التي نستخدمها لقصف غزة، والفيتو في الأمم المتحدة الذي يسمح لنا بمواصلة القتال هناك، ونفسه بايدن يقول اليوم بوضوح يجب على دولة إسرائيل أن تعترف بالدولة الفلسطينية".

وأضافت: "يمكن لنتنياهو أن يستمر في الكذب والتحريض بشأن أوسلو، هذا لا يخفي حقيقة أنه ليس لديه حل آخر لليوم التالي للحرب، فأفعال نتنياهو لا تمثل سوى خطر على أمن إسرائيل، لأن التسوية السياسية وحدها هي التي ستضمن أمن إسرائيل وسلامها، ولهذا السبب يجب أن ترحل هذه الحكومة على الفور".

خلاف بايدن ونتنياهو

وكان بايدن قد صرح مساء الثلاثاء بأنه على نتنياهو أن يتخذ قرارًا صعبًا، وهو تغيير تلك الحكومة الأكثر تشددًا في تاريخ إسرائيل، والتي لا تريد حل الدولتين، وذلك إذا أراد إيجاد حل نهائي طويل الأمد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

قال بايدن في حديثه أمام المانحين الديمقراطيين في واشنطن "بدأ الإسرائيليون يفقدون الدعم بسبب القصف العشوائي".

وأضاف أن "نتنياهو صديق جيد لكنني أعتقد أنه يجب أن يتغير، لا يمكن أن يرفض إقامة دولة فلسطينية في المستقبل".

وقبل ساعات من تصريحات بايدن، أقر نتنياهو، الثلاثاء، بوجود خلاف مع الرئيس الأمريكي حول "اليوم التالي" للحرب في غزة ومرحلة "ما بعد حماس".

وقال: "إنني أقدر بشدة الدعم الأمريكي لتدمير حماس وإعادة رهائننا".

وأضاف: "بعد حوار مكثف مع الرئيس بايدن وفريقه، حصلنا على الدعم الكامل للتوغل البري وصد الضغوط الدولية لوقف الحرب".

وتابع: "نعم هناك خلاف حول اليوم التالي لحماس، وآمل أن نتوصل إلى اتفاق حول هذا أيضاً"، مشددًا على  "أنه لن يسمح لإسرائيل أن تكرر خطأ أوسلو".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايدن نتنياهو الخلاف الأمريكي الإسرائيلي أوسلو حل الدولتين الحكومة الإسرائيلية

فورين بوليسي: لهذه الأسباب على الكونجرس تجنب الموافقات الروتينية للمساعدات الأمريكية لإسرائيل 

الصهيونية تدير الولايات المتحدة.. هكذا سيطر الموالون لإسرائيل على مراكز النفوذ الأمريكية