في أول تعليق على قرار التحقيق معه بهدف عزله.. بايدن: حيلة سياسية لا أساس لها

الخميس 14 ديسمبر 2023 05:34 ص

أدان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تصويت مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون لبدء تحقيق رسمي بهدف عزله، واصفًا الخطوة بأنها "حيلة سياسية لا أساس لها".

وقال بايدن في بيان صدر بعد دقائق من التصويت إنه "بدلا من العمل على تحسين حياة الأمريكيين، فإن أولوية الجمهوريين هي مهاجمتي بأكاذيب".

وأضاف بايدن في البيان الذي نشره البيت الأبيض، الأربعاء، "شعب إسرائيل يخوض معركة ضد الإرهابيين( على حد قوله)، و ينتظر مساعدتنا، ومع ذلك فإن الجمهوريين في الكونجرس لن يتحركوا للمساعدة".

وأشار إلى ضرورة الالتفات إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، قائلاً: "نحن بحاجة إلى مواصلة تقدمنا في الاقتصاد والتأكد من استمرار انخفاض التضخم واستمرار نمو الوظائف".

وأوضح أنه "لتجنب الأزمات الاقتصادية التي نتسبب بها ذاتيا مثل إغلاق الحكومة، وهو ما يدفعنا إليه الجمهوريون في الكونجرس في غضون أسابيع قليلة لأنهم لن يتحركوا الآن لتمويل الحكومة والأولويات الحاسمة لجعل الحياة أفضل للشعب الأمريكي".

وتابع "التقيت الثلاثاء برئيس أوكرانيا، الذي يقود شعبه في معركة من أجل الحرية ضد العدوان الروسي، والذي جاء إلى أمريكا ليطلب منا المساعدة، ومع ذلك فإن الجمهوريين في الكونجرس لن يتحركوا للمساعدة".

وتطرق بايدن في بيانه أيضًا إلى أزمة الحدود الأمريكية مع المكسيك، قائلا: "علينا معالجة الوضع على حدودنا الجنوبية، وأنا مصمم على محاولة حل المشكلة، ونحن بحاجة إلى التمويل لتعزيز أمن الحدود، لكن الجمهوريين في الكونجرس لن يتحركوا للمساعدة".

ووجه بايدن انتقادات للجمهوريين، قائلًا إنهم "لم يفعلوا أي شيء لمعالجة تلك التحديات الملحة التي تواجه الشعب، وبدلاً من القيام بأي شيء للمساعدة في تحسين حياة الأمريكيين، فإنهم يركزون على مهاجمتي بالأكاذيب".

قرار التحقيق لعزل بايدن

ووافق مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، على قرار بدء التحقيق الذي قد يفضي لعزل بايدن، وفقا لشبكة "سي أن أن".

وقال الجمهوريون في لجنة القواعد بمجلس النواب، الذين وافقوا على تقديم القرار، الثلاثاء، إن هذه الخطوة جاءت ردا على مماطلة إدارة بايدن في تسليم الوثائق المتعلقة بالأنشطة التجارية المثيرة للجدل لابنه هانتر، وهي اتهامات يعتبرها حلفاء الرئيس الديموقراطيون واهية.

وذكرت الشبكة أنه حتى هذه اللحظة، لم يكن لدى الجمهوريين في مجلس النواب الدعم الكافي لإجراء تصويت كامل وسط تحقيقهم المستمر حول ما إذا كان الرئيس قد ارتكب جريمة تستوجب عزله في ما يتعلق بمعاملات عائلته التجارية، في الوقت الذي يواصل فيه البيت الأبيض إنكار اتهامات الحزب الجمهوري.

ويأتي التصويت في الوقت الذي تحدى فيه نجل الرئيس، هانتر بايدن، أمر استدعاء المحقق الجمهوري للإدلاء بشهادته في جلسة مغلقة، الأربعاء.

وكرر استعداده للإدلاء بشهادته علنًا كجزء من التحقيق الذي يقوده الحزب الجمهوري.

وقال كبار المحققين الجمهوريين إنهم سيبدأون إجراءات ازدراء ضده لعدم حضوره جلسة الإفادة.

ورغم أن هذا الإجراء محكوم بفشل شبه مؤكد، فإنه قد يشتت جهود بايدن في سعيه للفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يسعى لبقائه السياسي فقط.. هآرتس لبايدن: المشكلة هي نتنياهو نفسه