طهران.. فتح ملف الديون الإيرانية المترتبة على البحرين

الخميس 14 ديسمبر 2023 11:03 ص

أكد مساعد الرئيس الإيراني للشؤون القانونية محمد دهقان، أن حكومة طهران ستتابع الديون الإيرانية المترتبة على البحرين.

وصرح بذلك دهقان خلال حديث صحفي الأربعاء، على هامش اجتماع مجلس الوزراء، تطرق فيه إلى ملف الخلاف القانوني مع البحرين بخصوص مطالبات إيران المالية.

وبحسب وكالة "مهر" الإيرانية قال دهقان: "هناك لوائح قانونية على جدول أعمال المجلس وتم التصويت على واحدة منها حتى الآن، والحكومة جاهزة لإقامة الدعوى، وسنبدأ العمل على الفور".

وأضاف: "لدينا أصلاً اتفاقية استثمار مع البحرين، وفي الحالات التي يتضرر فيها مستثمرونا بموجب هذه الاتفاقية، سيتم إحالتها إلى التحكيم ومناقشتها هناك".

وأشار إلى أن "هناك تعاوناً جيداً جداً بين السلطة القضائية والحكومة، والمستندات الكافية جاهزة. من المؤكد أن الأحكام التي ستصدر، والتي يكون بعضها قابلاً للتنفيذ في المحاكم الأجنبية، ستتم متابعتها من قبل مركز الشؤون القانونية والدولية".

وبشأن "كمية طلب إيران من البحرين"، أوضح دهقان: "هناك قضايا مختلفة، مثلاً هناك ملف يتعلق بالبنك المركزي يشتمل على مليار و700 مليون دولار، ودعوى أخرى تتعلق بالتأمين ومبلغها قليل، نحو بضعة ملايين من الدولارات".

جدير بالذكر أن علاقات البحرين وإيران بدأت في التحسن تدريجياً، بعد اتفاق استئناف العلاقات بين السعودية وإيران في 10 مارس الماضي، عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طهران ديون البحرين إيران العلاقات الإيرانية البحرينية

إيران.. مقتل 12 شرطيا وإصابة 7 آخرين في هجوم على مقر شرطة