في زيارة وصفت بالتاريخية.. سلطان عمان يصل سنغافورة الخميس

الخميس 14 ديسمبر 2023 01:15 م

وصل سلطان عمان هيثم بن طارق إلى سنغافورة، الخميس؛ في زيارة وصفت بالتاريخية لبحث تطوير العلاقات الثنائية والاقتصادية، ومناقشة قضايا إقليمية ودولية، وشهدت توقيع مذكرتي تفاهم.

وعقد السلطان هيثم جلسة مباحثات مع الرئيس السنغافوري ثارمان شانموغاراتنام، استعرضا خلالها علاقات الصداقة بين البلدين وأوجه التعاون الثنائي القائم، كما تبادلا وجهات النظر إزاء مستجدات الأحداث الجارية في الساحتين الإقليمية والدولية، حسب وكالة الأنباء العمانية.

ووقع البلدان على مذكرتي تفاهم لتشجيع التعاون في مجالات الثقافة والشباب وترويج الاستثمار وتسهيل إجراءات التجارة والتصدير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعية وتعزيز هوية العلامة التجارية للدولة عالمياً.

وشهد السلطان العماني خلال زيارته حديقة الأوركيد الوطنية بالعاصمة سنغافورة، مراسم تسمية إحدى زهور الأوركيد باسمه؛ "تكريمًا واعتزازًا من جمهورية سنغافورة حكومةً وشعباً بزيارته التاريخية"،

والتقى السلطان هيثم عددًا من الرؤساء التنفيذيين للشركات السنغافورية، وتناول اللقاء بحث فرص توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين في مختلف القطاعات.

والعام الماضي، افتتحت مسقط، أول سفارة لها في سنغافورة، بعد أن كان التمثيل العماني لديها مقتصراً على قنصلية.

ويرتبط البلدان باتفاقيتين اقتصاديتين هما: اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، واتفاقية منع الازدواج الضريبي، إلى جانب عدد من مذكرات التفاهم الموقعة.

كما يمتلك البلدان أيضًا لجنة مشتركة تبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والعلمية والفنية، إلى جانب اتفاقية تجارة حرة، في إطار الاتفاقية الموقعة بين دول مجلس التعاون وسنغافورة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السنغافورة سلطان عمان العلاقات العمانية السنغافورية حديق الأوركيد