العراق.. بعض مهاجمي السفارة الأمريكية لهم صلة بالاجهزة الأمنية

الخميس 14 ديسمبر 2023 02:31 م

كشفت التحقيقات الأولية، في الهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية في العراق، الأسبوع الماضي، أن بعض المهاجمين "على صلة بالأجهزة الأمنية".

واستهدفت 3 صواريخ على الأقلّ، الجمعة الماضي، السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء في بغداد، قبل أن تسقط في محيط هذا الحيّ المحصّن الذي يضمّ سفارات أجنبية ومؤسسات حكومية عراقية.

وقال اللواء يحيى رسول المتحدّث باسم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان نشره مكتبه، الخميس: "تمكنت أجهزتنا الأمنية، بعد جهد فني واستخباري مكثّف، من تحديد هوية الفاعلين، فيما بيّنت المعلومات الأولية أن بعضهم، مع الأسف، على صلة ببعض الأجهزة الأمنية".

وأضافت: "قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على عدد منهم كذلك".

وأدانت وزارة الخارجية العراقية قصف السفارة، لافتة إلى أنها تتابع سير التحقيقات مع الجهات المختصة للوصول إلى المتورطين بهذا العمل.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد الصحاف، في بيان حينها، إن "وزارة الخارجية العراقية تعبر عن رفضها، وإدانتها لما تعرضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، من اعتداءات من قبل مجاميع منفلتة، وفي هذا الصدد، نُجدّد حرصنا على الالتزام بحرمة البعثات الدبلوماسية وضرورة عدم تعرض أمنها للخطر".

وحينها، قال مسؤول أمريكي، إنه "ربما يكون قد تم إطلاق المزيد من المقذوفات، لكنها لم تسقط داخل مجمع السفارة".

وأكد أن 7 قذائف مورتر سقطت داخل مجمع السفارة الأمريكية في بغداد الجمعة، مشيرا إلى أن الهجوم على مجمع السفارة تسبب في أضرار طفيفة للغاية دون وقوع إصابات.

ومنذ بداية الحرب في غزة 7 أكتوبر/تشرين الأول، تعرضت القوات الأمريكية في القواعد العسكرية في العراق وسوريا لأكثر من 70 هجوما، أعلنت جماعات مسلحة عراقية المسؤولية عنها، إلا أن البعثات الدبلوماسية لم تواجه مثل هذه الهجمات.

ووجهت واشنطن حاملة طائرات وغواصة إلى شرق المتوسط لمنع توسع الحرب في الإقليم، لكن إمدادات الأسلحة لإسرائيل جعلها في مرمى انتقادات في العالمين العربي والإسلامي.

وتقع السفارة الأمريكية في بغداد في المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم السفارات والبرلمان ومقر الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تحقيقات السفارة الأمريكية العراق حرب غزة استهداف هجوم صاروخي