رئيس الاستخبارات الإسرائيلي يتوقع استمرار الحرب في غزة لعدة أشهر

الجمعة 15 ديسمبر 2023 05:09 م

توقع رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي أهارون حاليوا، أن تستمر الحرب على حركة "حماس"، عدة أشهر على الأقل.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن حاليوا، الجمعة، تشديده خلال جلسة عقدها لتقييم الأوضاع في حي الرمال بغزة مع ضباط كبار في الوحدات العسكرية التي تقاتل في القطاع على "وجوب استمرار ممارسة الضغط على العدو وقتله والقضاء عليه".

كما شدد حاليوا على أن الحديث يدور عن "معركة متعددة الجبهات".

وتأتي تصريحات حاليوا بشأن "طول أمد" الحرب، عقب معارك ضارية خاضتها القوات الإسرائيلية في حي الشجاعية شمال القطاع، ومدينة خان يونس (جنوب)، جعلت تل أبيب تعلن احتياجها لمزيد من الوقت للقضاء على "حماس".

والخميس، أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإلحاق الهزيمة بحركة "حماس" في قطاع غزة.

وأضاف غالانت، أن "حماس" قامت منذ أكثر من 10 سنوات ببناء "بنيتها التحتية تحت الأرض وفوق الأرض".

وتابع أن تدمير الحركة "سيتطلب فترة طويلة من الوقت ستستمر أكثر من عدة أشهر، لكننا سننتصر وسندمرهم".

ووفقا لبيان صادر عن مكتب غالانت، ناقش المسؤولان أيضا ضرورة إعادة الإسرائيليين إلى منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان، بعد نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب القتال مع "حزب الله".

وترتفع يوميا حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي خلال المعارك البرية في قطاع غزة مع مقاتلي المقاومة الفلسطينية، والتي وصلت حتى ظهر الجمعة، إلى 119 من أصل 450 جندي وضابط لقوا مصرعهم منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وهذه الحصيلة هي ما يكشف عنه الجيش الإسرائيلي رسميا بعد الموافقة علي نشر أسماء بعض ضحايا، بينما تشير تقارير إعلامية عبرية أن عدد مصابي الجيش الذين يسقطون في معارك غزة "أعلى بكثير مما ينشره الجيش بحسب قوائم المستشفيات".

ويذكر أن الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، حذر مساء الخميس، من استمرار الحرب بشكلها الحالي، دون التأكد من "قدرة الجيش على الاستمرار في تنفيذ مهمته".

وقال في مؤتمر صحفي: "في هذه الحرب ليس هناك اليوم التالي (في إشارة لليوم الذي يلى إعلان انتهاء العمليات)، بل هناك عملية طويلة وصعبة وضرورية، بدرجات متفاوتة من الشدة، أياما وشهورا وسنوات".

وتشن إسرائيل منذ أكثر من شهرين حملة قصف واسعة وعملية برية في قطاع غزة بعد هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي شنته حركة حماس وقتل فيه 1200 شخص في إسرائيل.

وتفيد إسرائيل بأن 138 أسيرا بينهم نساء وأطفال اقتيدوا إلى قطاع غزة في يوم الهجوم، لا يزالون محتجزين بعد الإفراج خلال الهدنة عن 105 رهائن من بينهم 80 إسرائيليا، مقابل إطلاق الدولة العبرية سراح 240 معتقلا فلسطينيا من سجونها.

ومنذ ذلك الحين، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الخميس 18 ألفا و787 شهيدا، و50 ألفا و897 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في غزة حرب غزة غزة إسرائيل المقاومة حماس

18 ألف و800 شهيد وأكثر من 51 ألف جريح بعد 70 يوما من الحرب في غزة

معهد إسرائيلي: العملية البرية غير قادرة على تحقيق أهداف حرب غزة.. وهذا هو الحل