خلفاً لأخيه الراحل نواف.. الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميراً للكويت

السبت 16 ديسمبر 2023 11:48 ص

أعلن مجلس الوزراء في الكويت، السبت، الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح أميراً للكويت، خلفاً للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي في وقت سابق عن 86 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وأعلن مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، الحداد 40 يوماً في البلاد، وإغلاق الدوائر الرسمية 3 أيام.

وقال الديوان الأميري في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

وولد الشيخ مشعل الأحمد عام 1940، وبدأ تعليمه في المدرسة المباركية إحدى أقدم المدارس في الكويت، ثم استكمل دراسته في المجال الأمني الشرطي حيث تلقى تعليمه في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.

وللشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح خلفية أمنية عريقة حيث التحق بوزارة الداخلية بعد تخرجه في كلية هندن البريطانية للشرطة، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسا للمباحث العامة، والتي تحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة، فاستمر برئاسة هذا الجهاز الأمني الحساس منذ العام 1967 حتى 1980.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أصدر أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمراً أميرياً بتزكية أخيه الشيخ مشعل ولياً للعهد، فبايع مجلس الأمة الشيخ مشعل الأحمد وليا للعهد في اليوم التالي، وأدى القسم في اليوم ذاته أمام الأمير ومجلس الأمة.

وفي عام 2021، فوّضه أمير الكويت الراحل، إلى ولي عهده، ممارسة بعض اختصاصاته مؤقتًا.

ومنذ ذلك الوقت يظهر الشيخ مشعل الأحمد في المناسبات واللقاءات الرسمية والقمم والمؤتمرات العربية والخليجية كافة، نيابة عن الأمير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت أمير الكويت ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح

مراسم دفن أمير الكويت الراحل تقتصر على الأقارب

رؤساء وقادة عرب ينعون أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح

العلاقات مع السعودية والتقارب مع الصين يتصدران أولويات أمير الكويت الجديد

الكويت وأمريكا.. الشيخ مشعل ينتظر الدعم وواشنطن تترقب من سيخلفه