مصر تستقبل 311 طائرة إغاثية لغزة.. وقطر الخيرية: ضاعفنا المستهدف

السبت 16 ديسمبر 2023 12:50 م

وصل عدد الطائرات التي استقبلها مطار العريش المصري وتنقل مساعدات إغاثية لغزة منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 311 طائرة، نقلت نحو 8600 طن من المساعدات الإغاثية، موجهة لقطاع غزة.

وكان أحدث هذه المساعدات، ما أعلنت عنه مؤسسة "قطر الخيرية"، السبت، حين قالت إنها أرسلت 20 طائرة إغاثة جديدة إلى غزة، متجاوزة الهدف المعلن عنه سابقا بإرسال 10 طائرات.

وقال بيان غرفة عمليات محافظة شمال سيناء لحركة استقبال شحنات المساعدات الجوية، إن المطار استقبل 311 طائرة إغاثية، نقلت نحو 8600 طن من المساعدات الإغاثية وسيارات إسعاف ومستشفيات ميدانية وأدوية.

وأوضح البيان، أن مصر بدأت استقبال المساعدات الدولية لغزة القادمة جوا عبر مطار العريش بشمال سيناء في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقام متطوعون بتفريغ حمولتها وتجهيزها للنقل لمعبر رفح لتصل لقطاع غزة.

والمنظمات الدولية الإغاثية التي وصلت منها طائرات المساعدات وصلت من منظمة الغذاء العالمي، واليونسيف، والصحة العالمية، والصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، وفق البيان.

أما الدول التي وصلت منها طائرات نقل مساعدات لغزة وهبطت بمطار العريش هي: الكويت، وتركيا، وقطر، والإمارات، وروسيا، والجزائر، والأردن، والعراق، وإندونيسيا، وفرنسا، والمغرب، والسعودية، وباكستان، والبحرين، وإنجلترا، والبرازيل، وتونس، وفنزويلا، والهند، وكينيا، وكولومبيا، وماليزيا، واليونان، وليبيا، وتركمنستان، وبولندا، والدنمارك، وسلطنة عمان، والشيشان، وبلجيكا.

من جانبها، قالت مؤسسة "قطر الخيرية إنها تجاوزت الهدف من ‫مبادرة تسيير 10 طائرات إغاثية من أهل قطر لأجل فلسطين، باكتمال 20 طائرة إغاثية، بإجمالي مبلغ 20 مليون ريال قطري (نحو 5.5 ملايين دولار).

وأعلنت المؤسسة الخيرية في نهاية المباراة الودية الخيرية التي نظمتها الجمعة بين منتخبي فلسطين وقطر، أنها تستهدف تسيير 10 طائرات خيرية بنهاية الفعاليات المصاحبة للمباراة، قبل أن تعلن لاحقاً نجاحها في تحقيق ضعف الهدف المطلوب.

وأعلنت "قطر الخيرية"، الأحد الماضي، إطلاق مبادرة "تسيير 10 طائرات إغاثية لأجل فلسطين"، في إطار حملتها "كالجسد الواحد" لمواجهة مخاطر الشتاء.

وأعلنت أن الهدف من المبادرة، التي انطلقت في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، وتستمرّ حتى 15 منه، تسيير 10 طائرات إغاثية، تبلغ حمولتها ما يعادل 600 طنّ من المساعدات العينية، قبل أن تعلن الجمعة نجاحها في تسيير 20 طائرة.

وشملت المبادرة تلقّي التبرّعات العينية، بالإضافة إلى التبرّعات المالية من خلال المحصّلين وصناديق التحصيل، والموقع الإلكتروني لـ"قطر الخيرية".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة، 18 ألفا و800 قتيل و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الخيرية مصر العريش مساعدات غزة رفح قطر طائرات إغاثة