هجوم سيبراني إسرائيلي يعطل محطات الوقود في إيران.. ماذا حدث؟

الاثنين 18 ديسمبر 2023 09:31 ص

تعطلت الخدمات في محطات الوقود الإيرانية، ما تسبب في توقفها عن العمل، بسبب هجوم سيبراني، في وقت كشفت فيه إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن "قراصنة إسرائيليين" وراء الأزمة.

وقال التلفزيون الإيراني، الإثنين: "الخدمات في الكثير من محطات الوقود في العاصمة طهران تعطلت، دون أن يتضح السبب بعد".

فيما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية (شبه رسمية)، أن انقطاعات في خدمة العديد من محطات الوقود في أنحاء إيران وبالأخص في العاصمة طهران سببها على ما يبدو مشكلة في البرمجيات، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونقلت عن متحدث باسم رابطة محطات وقود إيران، القول: "تأكد حدوث مشكلة برمجيات في نظام الوقود في بعض المحطات في أنحاء البلاد ويقوم خبراء حاليا بحل المشكلة".

وأضافت الوكالة أن احتمال تعرض الأنظمة لهجوم إلكتروني لم يتم استبعاده بعد.

كما نقل التلفزيون الإيراني عن وزارة النفط، أن "30% من محطات الوقود في البلاد تعمل"، ما يعني أن 70% من المحطات تأثرت بالهجوم.

فيما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن مجموعة قرصنة مرتبطة بإسرائيل، تدعى "Sparrow of Predator" أعلنت مسؤوليتها عن هجمات استهدفت محطات الوقود في إيران.

ووفق الإذاعة، فإن "مجموعة القراصنة التابعة لإسرائيل، قالت إن الهجوم السيبراني على محطات الوقود في إيران تم تنفيذه بطريقة خاضعة للرقابة، مع تحذير مسبق لخدمات الطوارئ في إيران.. وترك بعض المضخات نشطة"".

وأشارت إلى أن القراصنة زعموا أن "لديهم القدرة على تعطيلها (المضخات) جميعها".

وفي أواخر 2021، تسبب هجوم إلكتروني كبير في تعطيل بيع البنزين المدعوم في إيران، مما تسبب في تكدس صفوف طويلة أمام المحطات في أنحاء البلاد.

ويعتمد معظم الإيرانيين على هذا الدعم لتزويد سياراتهم بالوقود، لا سيما وسط المشاكل الاقتصادية التي تواجههم.

وانتقد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الهجوم السيبراني عام 2021، وقال حينها إن ما حصل هدفه "إثارة غضب الناس من خلال خلق الفوضى والاضطراب"، لكنه تجنب الإشارة إلى الجهة المسؤولة عن تنفيذ الهجوم الذي استهدف محطات الوقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محطات وقود هجوم سيبراني إسرائيل إيران

إيران تعلن تفاصيل جديدة عن هجوم سيبراني إسرائيلي عطل أنظمة محطات الوقود

إيران تعلن احتجاز سفينة أجنبية محملة بمليوني لتر وقود مهرب