صحيفة: مصر لن تنخرط في أي تحالف يستهدف الحوثيين

الاثنين 18 ديسمبر 2023 10:01 ص

نفت مصر نيتها الانخراط في أي تحالف أمني أو عسكري لمواجهة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، لافتة إلى أنه حتى الآن لم تتضرر حركة الملاحة في قناة السويس، بشكل يتسبّب بالقلق لمصر.

جاء ذلك في تصريح لمصدر مصري رفيع لصحيفة "العربي الجديد"، شدد فيه على أن الإدارة المصرية "تتمسك بنهجها في عدم الانخراط في تحالفات، وأن تتبنى رؤية لحل النزاعات والأزمات عبر التواصل مع أطرافها المختلفة".

وأكد المصدر الذي رفض الكشف ن هويته، أن القاهرة "تكتفي في هذا الإطار بدورها في القوة المشتركة 153 المعنية بمهام أمنية في البحر الأحمر، التي تولت قيادتها في ديسمبر/كانون الأول 2022، قبل أن تنتقل القيادة إلى الولايات المتحدة في يونيو/حزيران الماضي".

ولفت إلى إجراء مصر اتصالات متواصلة مع جميع الأطراف ذات الصلة، لضمان أمن الملاحة في البحر الأحمر بشكل عام، حتى لا تتأثر حركة الملاحة في قناة السويس.

وأوضح المصدر المصري أن "اتصالات جرت بين مسؤولين في جهاز المخابرات العامة الذي يتولى ملف التواصل، وجماعة الحوثي، جرى خلالها التأكيد على مساعي مصر لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والعمل على إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، من خلال إدارة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، وهو ما يخدم الأهداف الحوثية التي أعلنت من أجلها استهداف السفن في المنطقة".

وأكد المصدر أنه "حتى الآن، لم تتضرر حركة الملاحة في القناة بشكل يتسبّب بالقلق لمصر"، مضيفاً أن القاهرة "تلقت إفادات من أطراف محسوبة على محور المقاومة، تؤكد دقة المعلومات التي تتحرك على أساسها قوات الحوثي لاستهداف السفن العابرة قبالة السواحل اليمنية، والتأكد تماماً من كونها متوجهة إلى موانئ إسرائيل".

وأشار إلى أن "المسار الذي تعد قناة السويس الجزء الرئيسي فيه، غير مستهدف نسبياً من قبل الحوثيين".

وخلال الأسابيع الماضية، نفذت الجماعة اليمنية عدة هجمات ضد سفن تبحر في البحر الأحمر، بذريعة أنها إسرائيلية أو متوجهة لإسرائيل، ردا على عدوان الأخيرة المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن لوقف عملياتها عبر البحر الأحمر، وهو ممر مائي حيوي للتجارة العالمية وشحنات الطاقة بين أوروبا وآسيا، ما أدى إلى ارتفاع تكلفة شحن البضائع عبر البحر الأحمر الذي تدرجه سوق التأمين في لندن الآن ضمن المناطق عالية المخاطر.

وأمام ذلك، كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، أن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر، وإرسال "إشارة مهمة" إلى الحوثيين بأنه لن يتم التسامح مع المزيد من الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تحالف بحري إسرائيل الحوثيون قناة السويس الملاحة البحر الأحمر

فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تنأى بنفسها عن التحالف البحري الأمريكي ضد الحوثيين.. هل انهار رسميا؟