هكذا جاءت حرب غزة في توقعات ستراتفور لعام 2024  

الاثنين 18 ديسمبر 2023 06:13 م

رجح مركز الدراسات الاستراتيجية والأمنية الأمريكي "ستراتفور" في توقعاته لعام 2024، أن تواصل إسرائيل احتلالها العسكري لقطاع غزة، فيما ستنقل فصائل المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس نشاطها إلى الضفة الغربية وربما لبنان وسوريا.  

وذكر المركز أن إسرائيل سوف تكافح من أجل العثور على شريك مدني فلسطيني قادر على حكم غزة، بعد أن تقوم باحتلالها عسكريا، والقضاء على المقاومة.  

وأوضح أن السلطة الفلسطينية على سبيل المثال سوف تطالب إسرائيل باستئناف مفاوضات حل الدولتين؛ للمشاركة في حكم غزة بعد حماس، لكن الحكومة الإسرائيلية الحالية التي يهيمن عليها اليمين المتطرف لا تملك التفويض اللازم لاتخاذ هذا الإجراء. ولفت المركز إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستلجأ بدلا من استئناف مفاوضات حل الدولتين، إلى مواصلة احتلالها العسكري المتجدد لقطاع غزة.  

وبينما سينهي الاحتلال العسكري لغزة معظم الهجمات الصاروخية الفلسطينية ضد إسرائيل، لكنه سوف يستلزم أيضاً تحمل دولة الاحتلال المسؤولية في إعادة الإعمار والإدارة المدنية للقطاع.  

ووفق المركز فإن ما وصفهم بفلول مقاتلي حماس سوف يشنون هجمات على القوات الإسرائيلي على مدار العام المقبل في غزة، بينما يستمر العنف في الضفة الغربية، بل وربما يتصاعد مع قيام حماس بنقل عملياتها هناك، وكذلك إلى لبنان وسوريا.  

ورجح المركز أن تواجه إسرائيل أيضًا مضايقات تقودها حركة حماس على الحدود الشمالية من لبنان وسوريا.  

ورغم أن كلاً من حزب الله وإيران سوف يقيدان حماس لتجنب الهجمات التي قد تشعل حرباً إقليمية كبرى أخرى، فإن الأحداث هناك سوف تجبر إسرائيل على النظر في توسيع العمليات العسكرية السرية والعلنية في كل من لبنان وسوريا لاستعادة الردع.  

وتوقع المركز ألا تحظى تصرفات إسرائيل في غزة بشعبية دبلوماسية دولية، إذ من المرجح أن تترك التطبيع السعودي الإسرائيلي مجمداً، كما ستتزايد انتقادات الولايات المتحدة للحكومة الإسرائيلية.  

وإضافة لذلك، لن تحظى السيطرة الإسرائيلية على غزة بشعبية في إسرائيل نفسها، خاصة مع تصاعد المقاومة وعدم ظهور حل واضح للحكم؛ ونتيجة لذلك، فإن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سوف تكافح من أجل الحفاظ على تماسكها، مع تزايد احتمال انهيار الحكومة.  

 

المصدر | ستراتفور- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توقعات ستراتفور حرب غزة احتلال إسرائيل للقطاع

الأسرى الإسرائيليون مناشدين قادتهم: لا تتركونا نشيخ أفرجوا عنا دون شروط

مشروعون ديمقراطيون يحثون بايدن على دفع إسرائيل لتغيير مسار حربها في غزة 

في اليوم 73 لعدوان غزة.. استهداف المستشفيات وتسجيلات لافتة للقسام