واشنطن تخطط لنشر قوات شبه عسكرية في أفريقيا الوسطى.. لماذا؟

الاثنين 18 ديسمبر 2023 08:35 م

كشف إذاعة فرنسا الدولية، الإثنين، أن واشنطن تخطط لنشر قوات شبه عسكرية في أفريقيا الوسطى ردا على الانتشار الروسي اللافت لمجموعة "فاجنر" شبه العسكرية بالدول الأفريقية ودول المنطقة.

وذكرت الإذاعة، في تقرير لها، أن شركة الأمن الأمريكية الخاصة "بانكروفت" بدأت بالفعل في نشر أعضاء لها في بانجي، عاصمة أفريقيا الوسطى، مشيرة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، سيقترح على رئيس أفريقيا الوسطى، فوستين آركانج تواديرا، بدائل لتقليل اعتماده على عناصر "فاجنر".

وأضافت أن الولايات المتحدة تقوم حاليا بتوسيع عقوباتها التي تستهدف الأشخاص أو الشركات المرتبطة بمجموعة "فاجنر".

ونقل التقرير عن صديق، وصفه بأنه مقرب من رئيس دولة أفريقيا الوسطى، أنه "تمت مناقشة وصول بعثة الشركة الأمريكية إلى بانجي خلال لقاء بلينكن وتواديرا، موضحا أن "بانكروفت" عبارة عن وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، متخصصة في "التدريب"، خاصة في مجال "أمن الحدود"، بحسب موقعها الإلكتروني.

وبحسب مصدر أمني دولي، فإن موظفي "بانكروفت" موجودون بالفعل في بانجي، بحثًا عن أرض قريبة من العاصمة "لنشر وسائلهم التقنية، ولا سيما طائرات المراقبة المسيرة".

وبين التقرير أن "بانكروفت" ستعمل على "إنشاء وحدة من أفريقيا الوسطى مجهزة تجهيزا جيدا ومدربة وخاضعة للإشراف، وستكون مخصصة لمراقبة وحماية امتيازات التعدين" في المناطق التي تعمل فيها الجماعات المسلحة".

ونوهت الإذاعة الفرنسية إلى أنّ هناك مجالا آخر محتمل لتدخل الشركة الأمريكية، وهو تدريب حراس الغابات؛ "بهدف تطوير الصيد" للسياح الأجانب الأثرياء.

ويؤكد صديق مقرب من رئيس أفريقيا الوسطى أن موظفي بانكروفت "هناك، لكنهم لم يبدؤوا العمل بعد"، قائلا إنّه ليس لديه أي تفاصيل أخرى، وهو ما قاله أيضا عضو آخر في الرئاسة، رغم أنه لا يرغب في تأكيد المعلومات بشأن "موضوع تتم مراقبته على أعلى مستوى"، حسب تعبيره.

وأشار المصدر الرئاسي إلى أن تواديرا قال دائمًا إنه "منفتح على شراكات مربحة للجانبين"، فيما يؤكد مصدر ثالث في القصر الرئاسي من جهته أن "المفاوضات لم تنته بعد، ولم يتم التوقيع على أي شيء".

المصدر | الخليج الجديد + إذاعة فرنسا الدولية

  كلمات مفتاحية

أفريقيا الوسطى واشنطن فاجنر بانكروفت فوستين آركانج تواديرا أنتوني بلينكن

بانجي: واشنطن أخطرت مجلس الأمن بنشر قوات على أراضينا دون إبلاغنا