بعد فوز السيسي برئاسيات 2024.. ناشطون: مبروك على العسكر 6 سنوات جديدة من تخريب مصر

الاثنين 18 ديسمبر 2023 09:06 م

حالة من الغضب الساخر انتابت طوائف الشعب المصري، إثر الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي فاز بها الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، بولاية ثالثة تستمر 6 سنوات مقبلة.

ورغم أن النتيجة كانت متوقعة، ورغم إحجام الكثيرين عن التصويت لعلمهم المسبق بنتائج الانتخابات المحسومة مقدمًا، فإن كثيرًا من الناشطين والسياسيين البارزين عبروا عن استيائهم من  مسرحية الانتخابات، ومن استمرار السيسي في منصبه رغم سياساته التي أنهكت البلد طيلة الـ 9 سنوات ماضية، وأغرقتها في الديون.

مؤسس الحركة المدنية الديمقراطية "يحيى حسين عبدالهادي": فقد شبه الرئيس الحالي بفرعون مصر الذي لم ينتبه إلى ما يفعل إلا عند موته".

السياسي عمرو عبدالهادي فقال ساخرًا: " كل حاجة بترخص وتقل في مصر إلا صوت السيسي". 

 السياسي البارز ورئيس وكالة الطاقة الذرية الدولية د. محمد البرادعي فقال: "إن الشعب المصري لا تزال مطالبه هي نفس المطالب التي رفعها أثناء ثورة يناير 2011 وهي؛ عيش، حرية، عدالة اجتماعية".

أما الأكاديمي المعارض يحيى القزاز فأكد على حسابه الرسمي من خلال منصة إكس ضرورة تغيير السلطة التي أهم إنجازاتها هو إغراق البلد في الفقر والديون.

ورد عليه الصحفي المصري الشاب والمدافع عن حقوق الإنسان عمر الفطايري فرد على تغريدة القزاز بمقال لجريدة واشنطن بوست تحت عنوان "6 سنوات جديدة للسيسي في حكم مصر التي أوصلها لحافة الهاوية": 

الكاتب الصحفي الشهير بلال فضل فنشر فيديو عبر صفحته على منصة إكس يفضح فيها إجبار النظام المصري المواطنين على الخروج تحت تهديد العقاب:

أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية د. عصام عبد الشافي:  فكتب مبروك للعسكر 6 سنوات جديدة من تخريب مصر:

الناشط خالد تليمة: فسخر من النتيجة بشكل غير مباشر واتهمها بالكذب الصريح:

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الإثنين، فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية رئاسية ثالثة تستمر حتى عام 2030.

ولفتت الهيئة، إلى حصول السيسي على 39 مليوناً و702 ألف 451 صوتاً بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، في الانتخابات التي أجريت  في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وهذه هي النسبة الأدنى التي يحصل عليها السيسي، منذ ترشحه للرئاسة في مصر، حيث حصد في انتخابات 2014 على نسبة 96.6%، وفي انتخابات 2018 على نسبة 97%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي رئاسة مصر انتخابات الرئاسية 2024 فوز السيسي برئاسة مصر

واشنطن بوست بعد إعادة انتخاب السيسي: مصر على حافة الهاوية

منظمة حقوق الإنسان: السيسي فاز بالولاية الثالثة لمصر عبر قمع وتهديد المواطنين