وزير الخارجية العراقي في تركيا.. مباحثات حول ملفات سياسية وعسكرية واستخباراتية

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 05:32 م

أجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء، مباحثات مع نظيره التركي هاكان فيدان في العاصمة أنقرة، تناولت شؤونا سياسية وعسكرية واستخباراتية بين البلدين.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، إن الوزيرين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المتبادل على مختلف المستويات والصعد، مع تأكيدهما على أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية، وتبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية في مجال مكافحة الإرهاب.

بدورها، أفادت الخارجية التركية، عبر حسابها في منصة "X" أن فيدان استقبل حسين في مبنى وزارة الخارجية وتباحثا حول عدة موضوعات.

وأشارت إلى مشاركة وزير الدفاع التركي يشار جولر ونظيره العراقي ثابت العباسي، في لقاء بين وفدي البلدين جرى في الوزارة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان سابق، بأن "المباحثات العراقية التركية تهدف إلى مواجهة التحديات المشتركة بالشكل الذي يؤمن المصالح المشتركة للبلدين الجارين، لا سيما أن العراق بصدد الدخول في حوارات بناءة من شأنها أن تشكل منعطفا جديدا في العلاقات بين البلدين".

وهناك عدة ملفات مهمة لا تزال شائكة بين بغداد وأنقرة، يأتي على رأسها حاليا الحملة التركية ضد مسلحي "حزب العمال الكردستاني" المتحصنين في شمالي العراق، حيث يشن الجيش التركي ضربات ضدهم تثير استياء الحكومة العراقية.

أيضا هناك ملف المياه، حيث لا يزال العراق يتفاوض للحفاظ على حصصه المائية الواردة من تركيا.

أما الملف الثالث، فيتعلق باستئناف تصدير نفط إقليم كردستان العراق.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، أن بلاده توصلت إلى "تفاهم" مع تركيا بشأن استئناف صادرات نفط الشمال عبر خط أنابيب العراق تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية التركية فؤاد حسين هاكان فيدان مباحثات

العراق.. التحالفات الشيعية المقربة من إيران تتصدر نتائج انتخابات مجالس المحافظات