لبحث تطورات الحرب.. وزير الخارجية الإيراني في زيارة رسمية إلى الدوحة

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 08:47 ص

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة؛ لبحث تطورات عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، والتقى اللهيان فور وصوله إلى الدوحة، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

وأفادت وكالة "إرنا" الإيرانية بأن "الهدف من الزيارة هو إجراء مشاورات مع المسؤولين القطريين، واستعراض أحدث تطورات الأوضاع في فلسطين، والعدوان على قطاع غزة".

وتتزامن هذه الزيارة مع استئناف المساعي القطرية للتوصل إلى هدنة بين دولة الاحتلال وحركة "حماس" وإجراء صفقة تبادل أسرى بين الطرفين.

وكانت وكالة "رويترز" قد كشفت، الثلاثاء، عن محادثات قطرية إسرائيلية إيجابية للدفع باتجاه تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

ونقلت عن مصدر مطلع، أن اجتماعًا عُقد بين رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومديري الموساد ديفيد بارنياع ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، في وارسو، بخصوص تبادل الأسرى كان إيجابيًا، لكن لا توقعات بالتوصل لحل وشيك.

وفي السياق يزور وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الأردن ومصر هذا الأسبوع؛ للتشاور من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار؛ بغية إحراز تقدم في الجهود الرامية لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن وزيادة المساعدات لغزة، وإنهاء هجمات حماس الصاروخية وتهديداتها لإسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا مستمرًا على غزة، ما أدى إلى استشهاد 19 ألفًا و667 فلسطينيًا، إضافة إلى سقوط 52 ألفًا و586 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء.

وإلى جانب الخسائر البشرية، دمرت دولة الاحتلال القطاع الصحي في غزة ومختلف المرافق الحيوية وقطعت خدمات المياه والكهرباء والاتصالات وهجرت السكان من مناطقهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة وزير الخارجية الإيراني اللهيان الدوحة قطر إسماعيل هنية

هنية يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار مع مدير المخابرات المصرية