أمير الكويت يوجه انتقادات للحكومة.. والأخيرة تستقيل

الأربعاء 20 ديسمبر 2023 10:25 ص

قدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، صباح الأربعاء، استقالة الحكومة، لأمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وجاءت إعلان تقديم الاستقالة بعد نحو ساعتين من أداء أمير دولة الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد، صباح الأربعاء، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، للإيذان رسمياً بتولي شؤون إدارة البلاد خلفاً للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الذي توفي السبت الماضي.

وعقب أدائه اليمين الدستورية، ألقى الأمير مشعل كلمة، انتقد فيها السلطتين التنفيذية والتشريعية في أداء مهامهما "والسكوت عن الإضرار بحق الوطن".

وقال الأمير مشعل في كلمته "أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين".

وأضاف "بالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد. وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف".

وأوضح قائلا "لهذا جاء قرارنا بوقف جزء من هذا العبث من خلال وقف قرارات التعيين والترقية والندب والنقل لأجَلٍ مسمى"، مشيرًا إلى قراره في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الذي أمر فيه بإيقاف التوظيف في قطاعات الدولة لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد.

وسبق أن تولى الشيخ مشعل إدارة معظم صلاحيات أمير البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بأمر أميري وحتى إعلان وفاة الأمير الراحل؛ بسبب الوضع الصحي الذي كان يمر به الأخير.

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت حكومة الأمير مشعل

مشعل الأحمد يؤدي اليمين أميرا للكويت ويدعو لمراجعة واقع البلاد

أمير الكويت الجديد أمام إرث من التحديات السياسية والاقتصادية.. ما هي؟

بمراسم حزينة.. الكويت تودع "أمير العفو" الشيخ نواف الأحمد

أمير الكويت الجديد.. الرجل الأقوى في الحرس الوطني و"عدو المحسوبية"