أثناء زيارة إلى فرنسا.. وزير الدفاع السعودي يشهد تمرين دفاع جوي لطائرات رافال

الخميس 21 ديسمبر 2023 12:59 م

شهد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان الأربعاء تمرين الدفاع الجوي بمشاركة عدد من طائرات الرافال  أثناء زيارته الفرقاطة الفرنسية "شوفالييه بول" جنوب فرنسا.

 وكان في استقبال بن سلمان وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو، وقُدم له أثناء التمرين شرحا تضمن قدراتها الدفاعية وإمكانياتها، وما تحتويه من تقنيات وتجهيزات متطورة ومتقدمة، ثم توجه إلى برج القيادة في الفرقاطة، ودون كلمة في سجل زوار الفرقاطة، حسبما نشر موقع روسيا اليوم.

وشهدت مراسم الزيارة توقيع وزير الدفاع السعودي ووزير القوات المسلحة الفرنسية، على مشروع خطة تنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات العسكرية والأبحاث والتطوير بين وزارتي الدفاع في البلدين.

وقال بن سلمان إن الاتفاق "يترجم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتعاون العسكري والدفاعي، والرؤية المشتركة لأمن المنطقة واستقرارها".

كما عقد الأمير السعودي اجتماعًا مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الفرنسية، لاستعراض فرص التعاون الواعدة في مجال الصناعات العسكرية، والبحث والتطوير، ونقل وتوطين التقنية وفق رؤية المملكة 2030.

وفي وقت سابق، عقد الأمير خالد بن سلمان، جلسة مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه.

ونقل لماكرون تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء، كما بحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا".

وتجدر الإشارة إلى أنه في أواخر أكتوبر الماضي، قدمت السعودية لشركة "داكسو" الفرنسية استفسارا حول شراء 54 طائرة حربية من طراز "رافال"، وكان من المفترض أن تحصل الرياض على رد من الشركة قبل 10 نوفمبر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا طائرات رافال وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان ماكرون العلاقات الفرنسية السعودية