أرملة جمال خاشقجي تحصل على حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة

الجمعة 22 ديسمبر 2023 07:21 ص

حصلت حنان العتر أرملة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الخميس على حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن العتر أكدت أن حياتها ستكون في خطر إذا عادت إلى موطنها مصر أو الإمارات، حيث عاشت لمدة 26 عامًا حتى مقتل خاشقجي.

وذكرت الصحيفة التي كان خاشقجي يكتب مقالات بها أن العتر قالت بعد أن وصلها القرار: "لم أصدق ذلك حقا.. قلت هل هذا حقيقي؟".

وأضافت العتر أن القرار "يظهر أن هناك ضحية واحدة لا تزال على قيد الحياة" في إشارة إلى زوجها الذي قُتل في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018.

وتعقيبا على القرار قال النائب الديموقراطي عن ولاية فرجينيا دون باير في بيان إن "حنان خاشقجي لديها أوضح حالة يمكن تخيلها للجوء السياسي، وأنا سعيد لأنني تمكنت من مساعدتها في الحصول على هذه الحماية". 

وفي طلب اللجوء الذي قدمته، قالت العتر للسلطات الأمريكية إن مصر احتجزت عائلتها، وأساءت معاملتهم وصادرت جوازات سفرهم بسبب علاقتها بخاشقجي. 

وفي عام 2018، قبل أربعة أشهر من مقتله، احتجزتها السلطات الإماراتية واستجوبتها ووضعت برامج تجسس على هواتفها المصادرة.

وقالت محاميتها رندا فهمي إن العتر تطالب بتعويض من الحكومة السعودية عن مقتل زوجها وتطالب تركيا بإعادة هواتفه حتى يجري تحليلها.

ونفت الإمارات، الحليفة للسعودية منذ فترة طويلة، المزاعم بأنها زرعت برنامج تجسس على هواتف العتر، أو أنها تجسست على نشطاء أو أفراد من العائلة المالكة، كما أظهرت تقارير سابقة لصحيفة واشنطن بوست.

تقول الصحيفة إن خاشقجي، الذي عمل سابقا في السفارة السعودية في واشنطن، أصبح منتقدا نشطا لـ"حملة القمع" التي نفذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من خلال اعتقال المواطنين الذين يطالبون بمزيد من حرية التعبير والإصلاحات الديمقراطية. 

وبحلول عام 2018، جرى تحذير خاشقجي من العودة لبلده ليستقر في شمال ولاية فيرجينيا، حيث كان متزوجا سابقا ولديه أطفال.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي اللجوء للولايات المتحدة مصر السعودي مقتل خاشقجي