باكستان.. الإفراج عن عمران خان وأعضاء من حزبه قبل الانتخابات العامة بالبلاد

الجمعة 22 ديسمبر 2023 01:50 م

قررت المحكمة العليا في باكستان منح كفالة لرئيس الوزراء السابق عمران خان في قضية تتعلق بإفشاء أسرار الدولة، ويأتي القرار ضمن الإفراج في دفعة كبيرة لحزبه قبل الانتخابات العامة المقررة في فبراير/شباط المقبل.

ويخوض نجم الكريكيت السابق (71 عاما) سلسلة من المعارك السياسية والقانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في أبريل/نيسان 2022، حسبما نشر موقع العين.

ولم يُشاهد علنا منذ صدور الحكم بسجنه لمدة 3 سنوات في أغسطس/آب بتهمة بيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني أثناء توليه منصبه من 2018 إلى 2022.

ومنحت هيئة المحكمة المُكونة من ثلاثة أعضاء خان وشاه محمود قريشي نائب زعيم حزب (حركة الإنصاف) الذي يتزعمه خان، كفالة قدرها مليون روبية (3600 دولار) لكل منهما، وتم توجيه الاتهام إلى كليهما في وقت سابق من هذا الشهر.

وترتبط تهمة إفشاء أسرار الدولة ببرقية سرية أرسلها سفير باكستان في واشنطن إلى إسلام أباد العام الماضي، واتهم خان بنشرها، وهي التهمة التي ينفيها خان، قائلا إن محتوياتها ظهرت في وسائل الإعلام من مصادر أخرى.

وعلى الرغم من الكفالة لا يزال خان غير مؤهل لخوض الانتخابات العامة المقررة في الثامن من فبراير/شباط بسبب إدانته بالفساد.

وقال حزبه إنه لا يزال يخطط لتقديم أوراق ترشيحه قبل الموعد النهائي يوم الأحد، وحتى لو لم يتمكن خان الذي يتمتع بشخصية كاريزمية من خوض الانتخابات، فإن إطلاق سراحه سيكون بمثابة دفعة قوية لحركة الإنصاف، إذ سيتمكن من قيادة الحملة الانتخابية.

ويُعتقد على نطاق واسع أن خان هو الزعيم الأكثر شعبية في البلاد، وقد فاز في الانتخابات العامة الأخيرة في عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمر خان باكستان الانتخابات العامة بباكستان الإفراج عن عمر خان