أمريكا: أكثر من 20 دولة انضمت لعملية حماية السفن بالبحر الأحمر

الجمعة 22 ديسمبر 2023 03:00 م

أعلنت الولايات المتحدة، أن 20 دولة انضمت إلى عملية "حارس الازدهار"، وهو التحالف الدولي الجديد بقيادة واشنطن، لحماية حركة التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن 8 دول على الأقل تفضل عدم الكشف عن أسمائها للحساسيات السياسية للعملية مع تصاعد التوتر بالمنطقة وتوسعه، نتيجة الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي و"حماس"، والغارات العنيفة لتل أبيب على غزة، رغم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار.

ونقل بيان البنتاجون، عن الميجور جنرال باتريك رايدر قوله: "لقد وافقت الآن أكثر من 20 دولة على المشاركة". موضحاً أن اليونان وأستراليا أعلنتا الانضمام. وأضاف "سنسمح بمشاركة دول أخرى، الأمر متروك لها للحديث عن انضمامها".

وأطلقت الولايات المتحدة عملية "حارس الازدهار" الثلاثاء، قائلة إن أكثر من 12 دولة وافقت على المشاركة في جهد، سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

وأضاف رايدر، أن كل دولة ستساهم بما تستطيع، واصفاً العملية بأنها "تحالف الراغبين".

وتابع: "في بعض الحالات سيشمل ذلك سفناً. وفي حالات أخرى قد يشمل أفراداً أو أنواعاً أخرى من الدعم".

وتفاقمت الأزمة في البحر الأحمر مع تصاعد الحرب في غزة، والتي أدت إلى استشهاد ما يقرب من 20 ألف فلسطيني، وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع.

وأطلق الحوثيون وحزب الله اللبناني، صواريخ على إسرائيل منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

في غضون ذلك، كثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وهددوا باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل وحذروا شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وعطلت الهجمات طريقاً تجارياً رئيسياً يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، وتسببت في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل حاد مع سعي الشركات لشحن بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.

وردت البحرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية بإسقاط طائرات مسيرة وصواريخ أطلقها الحوثيون، وهي إجراءات يقول بعض المنتقدين في واشنطن إنها لا تكفي لثني الحوثيين عن مواصلة هجماتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحر الأحمر إسرائيل الحوثيون أمريكا البنتاجون

أمريكا تتهم إيران بمساعدة الحوثيين في هجمات البحر الأحمر.. ما قصة سفينة التجسس؟

واشنطن تتهم طهران بالضلوع في هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر