استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

السودان: "الدعم السريع" تستغل الانشغال بغزة لتنفيذ جرائمها

السبت 23 ديسمبر 2023 06:16 ص

السودان: "الدعم السريع" تستغل الانشغال بغزة لتنفيذ جرائمها!

تشن "قوات الدعم السريع" بقيادة حميدتي حربها على أجساد النساء والفتيات اللواتي تعرضن للترهيب من خلال العنف الجنسي المنهجي المتعمد.

يحظى الدعم السريع للأسف بدعم قوى عربية وإقليمية نتمنى ألا تكون على علم بهذه الجرائم البشعة لأنها تمس شرف كل من يمارسها أو يتستر عليها.

مشاهد متداولة على منصات التواصل عن جرائم ترتكبها قوات الدعم السريع يؤكد أنها تعمل بشكل متصاعد مستغلة انشغال العالم عن هذه الجرائم بما يحدث في غزة.

يهاجم الدعم السريع المنازل ويتم اختطاف النساء من الشوارع ويتعرضن للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع من الاغتصاب والاغتصاب الجماعي وأعمال عنف عرقي ضد المدنيين.

* * *

تحت غطاء الاهتمام العالمي بالأحداث في غزة وتبعاتها وكل ما يستجد عنها، ترتكب جرائم حرب بشعة في السودان.

وبدأت تطفو على منصات التواصل الاجتماعي أخبار ومشاهد مؤلمة تثير الغضب وضرورة التدخل العاجل في البلاد حيث يؤخذ الآلاف من الناس إلى المعتقلات داخل الخرطوم وحولها وفي مدن أخرى وقد تعرض بعضهم للقتل والبعض الآخر للتعذيب.

والأكثر بشاعة وفظاعة ما تتعرض له النساء والفتيات في السودان حيث تشن "قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربها على أجساد النساء والفتيات اللواتي تعرضن للترهيب من خلال العنف الجنسي المنهجي المتعمد الذي تمارسه هذه القوات والميليشيات المتحالفة معها.

حيث يهاجمون منازلهن ويتم اختطافهن من الشوارع، وتعرضت النساء والفتيات للعنف الجنسي المرتبط بالنزاع بما في ذلك الاغتصاب والاغتصاب الجماعي.

إضافة إلى انفجار في أعمال العنف ضد المدنيين على أسس عرقية.

لم تكن هذه المرة الأولى التي توجه فيها أصابع الاتهام لـ"قوات الدعم السريع" بالضلوع في ارتكاب جرائم الاغتصاب. فقد اتهمت بارتكاب هذه الجرائم خلال مشاركتها في الحرب في إقليم دارفور .

كما لاحقت الاتهامات عناصر من هذه القوة بالقيام خلال فض اعتصام المحتجين أمام قيادة الجيش في عام 2019.

وخلال الحرب المستمرة حاليا بين "قوات الدعم السريع" والجيش السوداني النظامي برز اسم هذه القوات مرة أخرى مقرونا بارتكاب عمليات اغتصاب واعتداء جنسي. وأكدت منظمات حقوقية دولية وإقليمية ومحلية ضلوع عناصر من هذه القوات في عمليات عنف جنسي في مناطق سيطرتها.

"الدعم السريع" اعتبرت الاتهامات الموجه لعناصرها بأنها "محاولات لتشويه سمعتها"، وعندما تواجه هذه القوات بشهادات موثقة تقول "إنه لو صحت هذه المزاعم فإن هؤلاء الجنود ارتدوا زي القوات، وليسوا تابعين للدعم السريع وهو جزء من الخطة لتشوية السمعة".

المشاهد التي يتم تداولها على منصات التواصل عن جرائم ترتكبها هذه القوات يؤكد أنها تعمل بشكل سريع ومتصاعد مستغلة انشغال العالم عن هذه الجرائم بما يحدث في غزة. وهي تحظى للأسف بدعم قوى عربية وإقليمية نتمنى ألا تكون على علم بهذه الجرائم البشعة لأنها تمس شرف كل من يمارسها أو يتستر عليها.

*علي سعادة كاتب صحفي من الأردن

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

السودان الدعم السريع حميدتي العنف الجنسي الاغتصاب جرائم حرب الجيش السوداني

مع حرب إسرائيل على غزة.. كيف بات السودان مأساة منسية؟

كاتب بريطاني: ما يحدث بالسودان عواقبه كبيرة بالشرق الأوسط.. وانشغال بايدن بغزة خطأ استراتيجي

برسالة رسمية.. البرهان يبلغ رئيس إيجاد تجميد عضوية السودان بالمنظمة.. لهذا السبب