شهادات مروعة حول إعدامات ميدانية طالت العشرات في غزة

الأحد 24 ديسمبر 2023 08:09 ص

وثق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إعدام جيش الاحتلال الإسرائيلي، عشرات المدنيين الفلسطينيين، بعمليات إطلاق نار مباشرة دون أي مبرر في قطاع غزة، وسط مطالبات أممية ومن حركة "حماس"، بالتحقيق في هذه الوقائع.

وكشف المرصد، في بيان له، أنه وثق في حصيلة غير نهائية مقتل 1049 مسناً من الذكور والإناث، خلال 76 يوماً من العدوان، بما يقارب 1% من إجمالي عدد المسنين في قطاع غزة البالغ عددهم 107 آلاف مسن، وبما يقارب 3.9% من إجمالي الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الغالبية من هؤلاء استشهدوا سحقاً تحت أنقاض منازلهم أو مراكز الإيواء التي لجؤوا إليها بعدما قصفتها الطائرات الإسرائيلية على رؤوسهم، أو خلال تحركهم الاضطراري لقضاء حاجاتهم الأساسية في الشوارع والأسواق، فيما الخطير أن العشرات منهم تعرضوا لعمليات تصفية وإعدادات ميدانية.

وأبرز المرصد تلقيه شهادات صادمة عن تصفيات جسدية وإعدامات ميدانية تعرض لها العشرات، بعضهم ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، بما في ذلك عمليات إطلاق نار مباشرة من الجنود بعد الطلب منهم مغادرة منازلهم، وفي بعض الحالات جرت إعدامات بعد لحظات من الإفراج عنهم بعد ساعات أو أيام من الاحتجاز والاعتقال التعسفي.

وأشار في هذا الصدد إلى استشهاد أكرم أبو حصيرة، وزوجته، وهما مسنان، الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول، بعدما أخرجتهما القوات الإسرائيلية من منزلهما في شارع اليرموك بمدينة غزة، وأطلق الجنود الرصاص عليهما، وتركاهما ينزفان حتى الموت، قبل حرق منزلهما.

ولاحقا، تمكن ذووهما من نقلهما ودفنهما بعد تراجع القوات الإسرائيلية عن المنطقة، وفق ما أفاد نجلهما.

كما وثق المرصد مقتل المسن أحمد سليمان حسن محمد عبدالعال (60 عاماً) وهو يعاني من مرض نفسي في منزله في مخيم جباليا في 13 ديسمبر/كانون الأول، بعد تعرضه لإطلاق نار من قوات الاحتلال، عقب اقتحامها المخيم ومن ثم المنزل، بعد حصار المستشفى اليمني لعدة أيام.

وأشار الأورومتوسطي إلى توثيقه مقتل المسن عبدالناصر خضر حبوب (62 عاماً) بعدما تعرض لإعدام ميداني باستهداف بقذيفة مدفعية أطلقته القوات الإسرائيلية تجاهه بعد قليل من الإفراج عنه بعد يومين من الاحتجاز.

واستشهد معه أحمد حمدي أبوعبسة (38 عاماً) عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين.

ونقل المرصد الحقوقي، عن شهود عيان، أن حبوب وعائلته لجؤوا لمدرسة العائلة المقدسة بعد قصف إسرائيلي لمنزل كانوا يلجؤون إليه بعد أن نزحوا عن منزلهم، قبل ذلك إثر قصف سابق في مدينة غزة.

وفي اليوم التالي لوصولهم المدرسة، أي في 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، اقتحمت القوات الإسرائيلية المدرسة واعتقلت جميع الرجال الموجودين فيها، وبعض النساء، وتمت تعرية الرجال واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وبعد منتصف ليلة 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، أفرجت القوات الإسرائيلية عن بعض كبار السن ومجموعة من المعتقلين، وهم عراة ومن ثم استهدافهم بعد عدة دقائق بقذيفة دبابة، وهو ما أدى إلى مقتل المسن حبوب وبرفقته أبوعبسة.

وأشار المرصد إلى توثيق إعدام القوات الإسرائيلية، المسن نواف محمد موسي الزعانين، في 10 ديسمبر/كانون الأول، بعيار ناري مباشر في رأسه، أثناء إجلاء مدرسة عوني الحرثاني في مشروع بيت لاهيا شمال غزة.

ووثق المرصد إعدام القوات الإسرائيلية المسن بشير حجي (71 عاماً) من سكان حي الزيتون في مدينة غزة، أثناء عبوره طريق صلاح الدين الرئيسي في 10 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن نشر الجيش الإسرائيلي صورة تظهر أحد جنوده وهو يتحدث معه للادعاء بمساعدته المدنيين الفلسطينيين وتوفير الحماية لهم أثناء نزوحهم.

وأفادت هالة حجي، وهي حفيدة المسن حجي، بأن جدها الذي ظهر في صورة نشرها الجيش الإسرائيلي، قد تعرض للقتل العمد بإطلاق عدة أعيرة نارية عليه في منطقة الرأس والظهر وإعدامه خلال عبور طريق النزوح بطريقة بشعة.

وأبرز المرصد، إعدام جيش الاحتلال محمد عيد شبير (77 عاماً)، وهو الرئيس السابق للجامعة الإسلامية في غزة، مع زوجته رحاب محمد شبير (74 عاماً)، في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأفادت ابنته، بأن "الطائرات الإسرائيلية قصفت منزل خالتها في شارع أبو حصيرة في غزة، ما أدى إلى استشهاد 5 مدنيين، ونجاة 15 غالبيتهم من النساء والأطفال، وكان منهم والدا وزوجة أخي نجاة أيوب الحلو وابن أخي محمد مالك شبير وقد خرجوا أحياء فارين إلى الشارع، حيث أرسلت والدتي رسالة استغاثة، وسمع صوت والدي بعد القصف ينادي على أحد أحفاده".

وأضافت: "بعد أكثر من 24 ساعة أجبر الجيش الناجين على إخلاء المكان، والخروج مشياً إلى مستشفى الشفاء، من بينهم بعض الجرحى وكبار السن، تاركين جثث القتلى تحت الأنقاض".

وتابعت: "في الطريق شاهد من خرجوا في طريقهم زوجة أخي وابن أخي وقد قتلوا في الشارع. وبعد بدء الهدنة، عثر على والديّ في الشارع بالطريق المعاكس للشفاء جثمانين هامدين بعد أن تعرضا لإطلاق النار من قناص الجيش".

ووثق المرصد كذلك، مقتل مدير مستشفى الوفاء للمسنين الطبيب مدحت محيسن، وإصابة أطباء آخرين بعد قصف نفذته الطائرات الإسرائيلية للمركز، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأكد الأورومتوسطي، أن هذه الحالات ما هي إلا نموذج لعمليات إعدام وتصفية جسدية تعرض لها المئات، في المناطق التي تشهد توغلات للقوات الإسرائيلية.

وذكر أن المدنيين يدفعون ثمناً باهظاً للهجمات غير المتناسبة التي تنفذها القوات الإسرائيلية، فإلى جانب استشهاد المئات منهم، أصيب عدة آلاف أيضاً بجروح.

كما أشار الأورومتوسطي إلى توثيق اعتقال القوات الإسرائيلية العشرات من المسنين بمن فيهم رجال ونساء تزيد أعمارهم عن 70 عاماً، وهناك حالة 80 عاماً، وتعرضوا إلى عمليات تعذيب وتنكيل دون أي مراعاة لحالتهم الصحية أو سنهم المتقدم، وحرموا من الحصول للعلاج، وفق إفادات من معتقلين مفرج عنهم.

وحذر المرصد بأن خطر الموت يتهدد جدياً عشرات الآلاف من المسنين بالنظر لأن 69% من هؤلاء المسنين يعانون من أمراض مزمنة، وأغلبهم لم يتلقَّ أي رعاية صحية بسبب غياب حد أدنى من الرعاية الصحية وخروج أغلب المستشفيات عن الخدمة، واستخدام إسرائيل التجويع كسلاح حرب.

كما أشار المرصد إلى المعاناة الخاصة التي يواجهها المسنون في مخيمات النزوح حيث تفتقر مراكز الإيواء ومخيمات النزوح لأي خدمات أو رعاية تلائم أوضاعهم الصحية وتقدمهم في العمر وعدم احتمالهم أجواء البرد، وحاجتهم المتكررة للذهاب إلى الحمام، في حين أن كل حمام مخصص لما يتراوح بين 700 – 1000 شخص على الأقل.

وأكد الأورومتوسطي، أن هذه الفئة الهشة من المدنيين يفترض أن تحظى بحماية إضافية عن الحماية التي يوفرها القانون الدولي الإنساني للمدنيين، غير أن "إسرائيل استباحت كل ذلك وحولت كل الفئات الهشة من أطفال ونساء ومدنيين إلى أهداف مشروعة، وسط صمت وتواطؤ من المجتمع الدولي".

من جانبه، قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، ليل السبت/الأحد، إنه وثق شهادات حية تفيد بارتكاب جيش الاحتلال جرائم إعدام ميدانية لأكثر من 137 مدنياً فلسطينياً في محافظتي غزة والشمال.

وأوضح أن جيش الاحتلال أسس معسكرات اعتقال شرقيّ مدينة غزة، وحفر حفراً كبيرة وضع فيها عشرات الفلسطينيين وهم أحياء، ثم أعدمهم من خلال إطلاق الرصاص المباشر عليهم، قبل دفنهم بالجرافات.

وأوضح، أن هذه الجرائم تكررت في غزة والشمال من خلال إعدام عشرات المدنيين أمام ذويهم، إضافة إلى إعدام نساء حوامل كُنَّ يرفعن الرايات البيضاء وهنّ في طريقهنّ إلى مستشفى العودة شماليّ غزة.

واتهم المكتب الجيش الإسرائيلي، خصوصا بأنه "قام بحفر حفر كبيرة ووضع فيها عشرات المواطنين من أبناء شعبنا الفلسطيني وهم أحياء، ثم قام بإعدامهم من خلال إطلاق الرصاص المباشر عليهم، ثم قام بدفنهم بالجرافات".

وتتطابق هذه الشهادات مع إفادات لنشطاء وصحفيين في شمال غزة عن جرائم بشعة ترتكب بحق المدنيين من قبل قوات الاحتلال المتوغلة في الأحياء المدنية.

وجاء في أحد تلك الشهادات "الشهداء أخبروا قوات الاحتلال بأنهم مدنيون، ولم يبدوا أي مقاومة قبل أن يقتلهم رصاصهم بدم بارد".

وروت شاهدة أخرى أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مبنى سكنيا تقطن به، و"قامت بتصفية الشباب والرجال، وتم اقتياد النساء إلى وجهة مجهولة".

وعثر في الأيام الأخيرة على جثامين متحللة لعشرات الشهداء بعد انسحاب جيش الاحتلال من مناطق توغل فيها سابقاً، من بينها منطقة تل الزعتر في شمال القطاع.

واعتقل الاحتلال خلال الأسابيع الأخيرة المئات من المدنيين في شمال غزة، ونشر مشاهد وحشية لعملية اعتقالهم وهم شبه عراة تماماً.

وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في وقت سابق، بأن مئات الفلسطينيين، الذين اعتقلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال الحرب الحالية، محتجزون في منطقة الجنوب، وهم معصوبو الأعين ومكبّلون، فيما استُشهد عدد منهم.

وأوضحت الصحيفة أن مئات الفلسطينيين الذين اعتُقلوا في القطاع في الفترة الأخيرة محتجزون منذ أسابيع في منشأة اعتقال في معسكر للجيش قرب بئر السبع، فيما توجد المعتقلات في معسكر اعتقال آخر.

ويزعم الاحتلال الإسرائيلي أن المعتقلين مشتبه في ضلوعهم في "الإرهاب"، فيما نقلت الصحيفة عن مصادرها أن عدداً منهم استشهد داخل المنشأة.

وحسب الصحيفة، فإن أسباب استشهادهم لم تتضح بعد، فيما يقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الحديث عن "مخربين"، على حد تعبيره، وإن الموضوع قيد الفحص.

وأكدت الصحيفة أن المعتقلين في المكان محتجزون بعيون مغطاة وأيدٍ مكبّلة على مدار معظم ساعات اليوم، كذلك فإن الأنوار تبقى مضاءة في أماكن اعتقالهم على مدار الليل.

من جانهبا، طالبت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إسرائيل بالتحقيق في تقارير حول قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ عمليات إعدام ميدانية في قطاع غزة.

وأصدرت المفوضية بيانا تحدثت فيه عن مقتل 11 مدنيا فلسطينيا على أيدي الجنود الإسرائيليين، بعد اقتحامم منزلا في حي الرمال في غزة.

وأضافت أنه "على السلطات الإسرائيلية أن تبدأ تحقيقاً شاملاً ومستقلاً في هذه الوقائع، وتقديم المسؤولين عنها للعدالة".

كما دعت حركة "حماس" إلى إجراء تحقيق دولي في تنفيذ الجيش الإسرائيلي إعدامات ميدانية في قطاع غزة.

وطالبت الحركة بـ"تشكيل فرق دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال وإعداماته الميدانية".

في وقت سابق السبت، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، إن الجيش الإسرائيلي قتل عشرات الفلسطينيين وأعدم عشرات آخرين في الشوارع هذا الأسبوع خلال عملياته البرية في جباليا ومناطق أخرى بشمال قطاع غزة.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي بشكل محدد على الاتهامات حول إعدامات نفذها جنوده، لكنه أكد أن ضرباته "ضد أهداف عسكرية تمتثل لأحكام القانون الدولي" وتنفذ بعد "تقييم مفاده أن الأضرار الجانبية المتوقعة على المدنيين والممتلكات المدنية ليست مفرطة مقارنة بالنتيجة العسكرية المتوقعة من الهجوم".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء السبت نحو 20 ألفا و258 شهيدا، و53 ألفا و688 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعدامات ميدانية غزة إسرائيل حماس الجيش الإسرائيلي انتهاكات الأمم المتحدة