السعودية.. اعتماد ورق السفير السوري لدى المملكة

الأحد 24 ديسمبر 2023 06:55 م

تسلمت وزارة الخارجية السعودية أوراق اعتماد سفير النظام السوري لدى المملكة المعين حديثا، أيمن سوسان.

وقالت الوزارة: "نيابة عن وزير الخارجية السعودي، تسلم وكيل الوزارة لشؤون المراسم، عبدالمجيد السماري نسخة من أوراق اعتماد سفير الجمهورية العربية السورية المعيّن لدى المملكة الدكتور محمد أيمن سوسان".

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري تم تعيين سوسان  سفيرًا لسوريا لدى السعودية، بعد أن أعلنت البلدان استئناف عمل بعثتيهما الدبلوماسيتين في البلدين، بعد أيام من عودة دمشق إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، حسبما نشر موقع CNN بالعربية.

وشغل سوسان منصب نائب وزير الخارجية والمغتربين منذ عام 2014، وقبلها كان يشغل منصب سفير سوريا لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي حتى عام 2012.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت السعودية "استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا"، وفق بيان لوزارة الخارجية، بعد 11 عاما من إغلاق سفارتها في دمشق في مارس/آذار 2012.

وجاء قرار السعودية بعد يومين، من قرار الجامعة العربية استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات الجامعة، وجميع منظماتها وأجهزتها التابعة.

وفي 2011 تم تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، على خلفية قمع النظام السوري للاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير، قبل أن يتم استئناف حضورها، بعد نحو 12 عاما من التجميد، عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لوضع خريطة حل للأزمة السورية.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا العلاقات الدبلوماسية السعودية السورية عودة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والسعودية أيمن سوسان