قيادي حوثي: انسحاب دول من قوة عمل البحر الأحمر دليل على فشل التحالف

الأحد 24 ديسمبر 2023 07:22 م

أكد القيادي الحوثي محمد علي الحوثي، الأحد، أن الإعلان عن انسحاب بعض الدول التي سبق أن أعلنت أمريكا انضمامها إلى "تحالف حماية السفن الاسرائيلية"  يؤكد فشل التحالف المعلن.

وقال عبر حسابه على منصة "إكس"، "إن هذا الانسحاب يؤكد أن الدول التي انسحبت رأت أن أهمية مصلحة بلدانها أولى من هذا التحالف".

 واعتبرها "رسالة لمن يريد الاستمرار في المغامرة بالحفاظ على مصلحته بدلًا من التضحية بها لأجل مصلحة الكيان المحتل".

وأضافت أن هولندا والنرويج والدنمارك أعلنت عبر إرسال رسالة إلى البيت الأبيض أنها لن ترسل سفنها الحربية إلى منطقة البحر الأحمر وستكتفي بإرسال عدد من سفن وحداتها البحرية إلى البحرين.

وكانت وسائل إعلام عبرية، أعلنت أن فرنسا وإسبانيا وإيطاليا انسحبت من التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد هجمات الجماعة الحوثية في البحر الأحمر والتي تستهدف السفن الإسرائيلية.

وقبل أيام، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تأسيس تحالف دولي بمسمى تحالف الرخاء أو "حارس الازدهار"، وهو قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".

ويتألف التحالف من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والبحرين وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة.

عسكرة البحر الأحمر

وعدّ القيادي الحوثي أن انسحاب بعض الدول من التحالف "رسالة تجدد وتؤكد أن إعلان أمريكا عن تحالف حماية السفن الإسرائيلية ليس في مصلحة الملاحة الدولية بل إنه يهدد الملاحة الدولية ويعد عسكرة للبحر الأحمر".

ورأى أن "أي خطر يهدد قناة السويس يأتي من هذه الخطوة الأمريكية التي أتت استجابة لربيبتها إسرائيل، وتتحمل أمريكا والدول المشاركة مسؤوليتها ومسؤولية ما يترتب عليها".

وأكد أن "أي استهداف من قبل هذا التحالف بالإقدام على أي حماقة بعمليات ضد الشعب اليمني وجمهوريته؛ سيجعل من سفن المعتدي وبوارجه وملاحته ومصالحه هدفا للصواريخ والطيران والعمليات العسكرية اليمنية".



 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جماعة الحوثي قوة عمل البحر الأحمر تفكيك التحالف الدولي لحماية البحر الأحمر اليمن حرب غزة

التجارة البحرية البريطانية: حادث جديد أمام سواحل اليمن

مصدران أمنيان: إسقاط مسيرة قرب مدينة دهب بجنوب سيناء

اليمن تدعو "دول البحر الأحمر" إلى تحرك عاجل لمواجهة هجمات الحوثيين

تعثر لحارس الرخاء.. ديناميكيات معقدة تكبل التحالف البحري الأمريكي بالبحر الأحمر