استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

إلى دول بينها قطر.. إسرائيل تبحث إمكانية نفي قادة "حماس" من غزة

الاثنين 25 ديسمبر 2023 06:17 ص

قال مسؤولون إسرائيليون إن القيادة السياسية والأمنية ناقشت مؤخرا إمكانية نفي قادة حركة "حماس" من غزة، في إطار حل لإنهاء الحرب في القطاع الفلسطيني، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية الحكومية (كان).

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء أمس الأحد 20 ألفا و424 شهيدا، و54 ألفا و36 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وأفاد مصدر مطلع على تفاصيل المناقشات بأنه "لا يوجد حاليا أي اقتراح ملموس على الطاولة، لكن هذا احتمال قيد الدراسة، بشرط ألا يُضر بالهدف الذي حدده كابنيت الحرب (المجلس الوزاري الحربي)، وهو تدمير القدرات الحكومية والعسكرية لحماس في غزة".

أهداف الحرب

واعتبر مسؤول سياسي إسرائيلي أن "نفي قيادة حماس إلى الخارج لا يتناقض مع أهداف الحرب، ويوجد عدد غير قليل من الدول التي يمكنها استقبالهم، ومنها قطر".

ويُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب، على أمل الاستمرار في منصبه بعدها، عبر إعادة الأسرى الإسرائيليين، وإنهاء حكم "حماس" لغزة منذ يونيو/ حزيران 2007، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة التي تؤكد أنها تقام الاحتلال الإسرائيلي القائم لفلسطين منذ عقود.

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في محيط غزة.

وقتلت "حماس" في الهجوم نحو 1140 إسرائيليا وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعا حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول قطر إسرائيل قادة حماس نفي غزة حرب

قطر نموذجا.. ريسبونسبل ستيتكرافت: هل مات الحياد مع احتدام الحرب في أوكرانيا وغزة؟