3 مجموعات.. تعرَّف على موقف دول جنوب شرق آسيا من فلسطين

الاثنين 25 ديسمبر 2023 07:50 ص

اعتمادا على مستوى العلاقات التي تربطها بكل من فلسطين وإسرائيل، تختلف وجهات نظر ومواقف كل دولة من دول منطقة جنوب شرق آسيا بشأن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، بحسب "نور حياتي" في مقال بموقع "مودرن دبلوماسي" الأمريكي (Modern diplomacy) ترجمه "الخليج الجديد".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء أمس الأحد 20 ألفا و424 شهيدا، و54 ألفا و36 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وقالت "نور حياتي" في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "بعض دول جنوب شرق آسيا تختار البقاء على الحياد للحفاظ على العلاقات الدبلوماسية، بينما تتخذ دول أخرى خطوات ملموسة للتعبير عن الدعم أو الإدانة، وعامة يمكن تصنيف هذه الدول إلى ثلاث مجموعات: دول تدعم فلسطين، وأخرى تؤيد إسرائيل، ومجموعة محايدة".

وأوضحت "إندونيسيا وماليزيا وبروناي تعلن صراحة عن تضامنها مع فلسطين، وتعرب عن دعمها القوي للحقوق الفلسطينية وتدين الإجراءات الإسرائيلية التي تعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان. وحتى الآن، لم تقم هذه الدول ذات الأغلبية المسلمة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل".

وأضافت أن "هذه الدول تساعد فلسطين، إذ تقدم ماليزيا مساعدات إنسانية، وبالمثل، ترسل إندونيسيا إلى غزة مساعدات مثل الغذاء والإمدادات الطبية والبطانيات والخيام وغيرها من الخدمات اللوجستية الضرورية".

وفي غزة يعيش نحو 2.4 مليون فلسطيني يعانون حتى من قبل هذه الحرب من أوضاع كارثية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في عام 2006.

دعم لإسرائيل

من ناحية أخرى، تتمتع الفلبين وسنغافورة بعلاقات جيدة مع إسرائيل، وتعد الفلبين من بين الدول التي اعترفت بدولة الاحتلال حين أٌقيمت في 14 مايو/ أيار 1948 على أراضٍ فلسطينية محتلة، كما أضافت "نور حياتي".

وأفادت بـ"وجود تعاون اقتصادي وعسكري بين الفلبين وإسرائيل؛ ولذلك تميل الفلبين إلى إظهار الدعم لإسرائيل، واختارت الامتناع عن التصويت على مشروع قرار بالأمم المتحدة في أكتوبر الماضي".

وزادت بأن "الفلبين تدين بشدة الهجمات التي تشنها الجماعات الفلسطينية (المقاومة) وتعرب عن تعازيها لمقتل إسرائيليين، حتى أنها تعتبر تصرفات إسرائيل شكلا من أشكال الدفاع عن النفس ضد العدوان الخارجي".

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في محيط غزة.

وقتلت "حماس" في الهجوم نحو 1140 إسرائيليا وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعا حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

"نور حياتي" قالت إنه "تماشيا مع الفلبين، ترتبط سنغافورة أيضا بتعاون اقتصادي ودفاعي مع إسرائيل. ومنذ عام 1969، أقامت سنغافورة وإسرائيل علاقات دبلوماسية وفتحت كل منهما سفارة في الأخرى".

وتابعت: "كما أقامت سنغافورة علاقات دبلوماسية مع فلسطين في عام 1989. واستمرت العلاقات الدبلوماسية في التطور، وافتتحت سنغافورة سفارة بفلسطين في عام 2015".

و"قد أدانت سنغافورة هجمات حماس على إسرائيل، وتحث جميع الأطراف على وقف الصراع لحماية المدنيين، وتنظر إلى علاقتها مع إسرائيل وفلسطين كجزء من سياسة خارجية تقوم على المصالح"، كما زادت "نور حياتي".

على الحياد

وفي الوقت نفسه، بحسب "نور حياتي"، "تسعى بقية دول جنوب شرق آسيا إلى البقاء على الحياد والامتناع عن الإدلاء بتصريحات صريحة لصالح أي من الطرفين، وتتبنى دول مثل تايلاند وفيتنام ولاوس وميانمار وكمبوديا نهجا أكثر إنغلاقا".

وأوضحت أن "بعض الدول، مثل فيتنام وتايلاند، لديها سفارات في إسرائيل وتميل إلى البقاء على الحياد في هذا الصراع. وهذا الموقف المحايد ليس سياسيا دائما ويختلف من بلد إلى آخر. فمثلا، تنتهج تايلاند سياسة خارجية تدعم حل الدولتين (فلسطينية إلى جانب إسرائيلية)".

وقالت إنه "من خلال الاستجابات المتنوعة في كل دولة، يمكن ملاحظة أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا يؤثر فقط على توازن القوى في الشرق الأوسط، بل له أيضا تأثيرات معقدة على الديناميكيات في منطقة جنوب شرق آسيا".

و"على الرغم من الانفصال الجغرافي، فإن عوامل بينها التضامن الديني وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي والأدوار الجيوسياسية العالمية، تجعل هذه الصراع يتغلغل في حياة وسياسات جنوب شرق آسيا"، كما ختمت "نور حياتي".

المصدر | نور حياتي/ مودرن دبلوماسي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجموعات موقف دول جنوب شرق آسيا فلسطين إسرائيل