إيران تنفي اتهامات بالمسؤولية عن استهداف سفن في المياه الدولية

الاثنين 25 ديسمبر 2023 10:33 ص

نفت إيران، الإثنين، اتهامات أمريكية بريطانية بالمسؤولية عن أعمال تخريب تستهدف السفن في المياه الدولية في الآونة الأخيرة، واصفة تلك الاتهامات بأنها "لا أساس لها من الصحة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن إيران تضطلع بدور مهم في تأمين الممرات المائية الدولية.

وأضاف: "أمريكا لا يمكن أن توجه لنا اتهامات ولا أي طرف آخر يستطيع أن يزعم أو يوجه اتهامات لإيران.. إيران دائماً تسعى إلى أمن وسلامة الملاحة البحرية".

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) السبت، إن المسيرة التي هاجمت ناقلة الكيماويات في المحيط الهندي قبالة سواحل الهند، انطلقت من إيران، ما يشير إلى توسع المخاطر التي تواجه صناعة الشحن الدولي، منذ بدأت جماعة الحوثي في اليمن مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وهذه هي أول مرة تتهم فيها الولايات المتحدة خصمتها إيران، بمهاجمة السفن منذ اندلاع التوترات الإقليمية على وقع الحرب في غزة.

من جهتها، أشارت شركة "أمبري" للأمن البحري إلى أن السفينة "مرتبطة بإسرائيل"، مضيفة أنها "توقفت في السعودية وكانت متوجهة إلى الهند".

والشركة الهولندية التي تدير الناقلة "مرتبطة بقطب الشحن الإسرائيلي عيدان عوفر".

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

والشهر الماضي، تعرضت سفينة تجارية إسرائيلية لأضرار اثر هجوم بمسيرة يشتبه في أن الحرس الثوري الإيراني نفذه في المحيط الهندي، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي .

وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات، كما تنفي جماعة الحوثي اعتمادها على إيران في تنفيذ هجماتها.

وبدأت جماعة الحوثي اليمنية في شن هجمات على السفن التجارية المارة في البحر الأحمر ومنطق مضيق باب المندب، والذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن؛ ومن ثم المحيط الهندي، رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.

ومع تعطل حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، أعلنت الولايات المتحدة تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات تضم أكثر من 20 دولة لحماية السفن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السفن إسرائيل المياه الدولية سفينة هندية أمريكا

موقع عبري: إيران تشكل قوة "باسيج بحرية" تهدد ممر الملاحة البديل لباب المندب